رواية نفسيَّة مجتمعيَّة

الخميس 14 تشرين أول 2021 186

 رواية نفسيَّة مجتمعيَّة
 بغداد: الصباح
 
صدر حديثاً عن دار وتريات للطبع والنشر والتوزيع رواية «أوراق مخرومة» للروائي والناقد طالب عمران المعموري وهي من فئة القطع المتوسط، وأفصح الروائي عن تفاصيلها قائلاً: أوراق هي جلسات نفسية لأناس يعانون رهاب الخوف نتيجة سطوة الانظمة الشمولية السابقة وممارساتهم الوحشية والتخبط في حروب التهمت اليابس والاخضر، وما خلفته من هرج ومرج وفوضى عارمة، ومرض وفقر وتجهيل، وكذلك تهميش واقصاء وفساد.. مرضى يستمرون في الاعتقاد بصحة اوهامهم مهما كانت الادلة التي تناقضها. 
وأضاف: اقتربتُ منهم أكثر، كما لو كنت واحداً منهم تربطني معهم علاقة طيبة وكلابية مألوفة، أفهمها وتفهمني، شعرتُ بالرغبة في مبادلتهم التحية والسلام صامتين، تحية كانت بلا صوت غير قادر على نقلها الى الحبال الصوتية.. نوعا ذا شعر ومنهم أملس، كلاب تعوي كما لو انها تعرضت لحزن شديد تتدلى ألسنتها، تشكو حالها من بطش بنو البشر، يلعنون الساعة التي جاءت بهم الى تلك البقعة، يحسدون الكلاب التي تنعم في أوطانها، مخلوقات تشعر بالتعاسة.
الجدير بالذكر أن الروائي له مؤلفات كثيرة في الرواية والنقد والقصة طبعت في مصر والعراق، فازت احداهما بجائزة عربية (مسابقة الراحلة نجيبة إرهوني في مصر العربية) عن دار
العرب.