المرور تتفق مع كردستان على توحيد لوحات المركبات

الخميس 14 تشرين أول 2021 324

المرور تتفق مع كردستان على توحيد  لوحات المركبات
 بغداد: جنان الاسدي
 
تستعد مديريَّة المرور العامة التابعة لوزارة الداخليَّة لابرام عقد مع شركة عالمية لتنفيذ مشروع توحيد لوحات المركبات باللغة الانكليزية بالتنسيق مع اقليم كردستان.
وقال مدير عام مديرية المرور العامة طارق اسماعيل الربيعي لـ"الصباح": إنه "تم اعتماد ورقة عمل بالتنسيق مع اقليم كردستان، تتضمن توحيد ارقام المركبات باللغة الانكليزية كما معمول به في جميع الدول".
وبين أنَّ "اللوحات الرقمية الجديدة ستكون بحجم اللوحات السابقة والالوان نفسها، الابيض للخصوصي والاحمر للاجرة، والازرق للحكومي، والاخضر للجيش، فضلا عن أنها تتضمن رمز (كود) معينا لكل محافظة يستعان به بدل اسمها".
ولفت الربيعي إلى أنَّ "وزارة الداخلية تستعد لابرام عقد مع شركة عالمية متخصصة باللوحات لفتح خط انتاجي لها في بغداد لضمان سرعة انجاز العمل ومنح اللوحات ضمن وقت زمني قياسي لصاحب المركبة، وكذلك تجنب الفروقات المالية التي سيوفرها الخط في حال طبع اللوحات في الخارج".
وسبق أن وقعت مديرية المرور العامة عقدا مع شركة (روج) الألمانية خلال العام 2008 لإنشاء معامل لوحات التسجيل وإجازات السوق وسنويات السيارات وفق مواصفات حديثة جدا وغير قابلة للتزوير، ثم ابرمت عقدا اخر مع شركة (مل باورد) الألمانية خلال العام 2013 لتوسيع وتطوير المشروع الوطني لتأمين متطلبات تسجيل المركبات واجازات السوق، واصبح حينها يعرف بـ(الرقم الالماني) المعتمد حاليا في جميع 
المركبات.
وذكر الربيعي أنه "سيتم اعتماد الية من قبل المديرية لاستبدال اللوحات القديمة، بما يضمن عدم حدوث اي تزاحم لاصحاب المركبات".
واضاف أنَّ "ورقة العمل التي اعدت مع الاقليم شملت ايضا، فتح مركزين الاول في بغداد والاخر في كردستان، يضمان مجموعة من ضباط المديرية لتبادل المعلومات بين الجانبين، وبالتالي تسهيل الاجراءات على اصحاب المركبات في متابعة الغرامات دون عناء الذهاب والاياب واختصار الوقت للمراجعين".