53 موقعاً تراثياً في كربلاء مهددة بالاندثار

الخميس 14 تشرين أول 2021 333

53 موقعاً تراثياً في كربلاء مهددة بالاندثار
  بغداد: الصباح  
 
حذرت مفتشيَّة آثار كربلاء المقدسة من أنَّ 53 موقعاً تراثياً مهما في المحافظة مهددة بالاندثار نتيجة عدم صيانتها.
وقال مفتش آثار كربلاء احمد حسن جابر في بيان: إنَّ "البيوت الكربلائية ذات طابع تراثي اسلامي في بنائها لاسيما في الواجهة التراثية الكربلائية على الطراز الاسلامي".
وأضاف أنَّ "هذه الأبنية التراثية متعددة منها أبنية دينية أبرزها مقام الامام المهدي (عج) ومقام علي الاكبر (ع) ومقام کف العباس الأيمن والأيسر(ع)، ومنها أبنية خدمية أبرزها خانات النخيلة والعطيشي وحسن نصر الله وابن مرمر وتاع، ومنها أبنية مدنية أبرزها دور مهدي الشالجي والكبيسي والدهان". واشار جابر إلى أنَّ "ابرز مناطق كربلاء هي منطقة العباسية بطرفيها التي أنشأها الوالي العثماني مدحت باشا وهي ذات طرق واسعة وفسيحة وتضم کربلاء مسجدا وقصورا شاهقة فضلا عن دور قوراء، ما يدل على أنَّ المدينة في تلك المدة كانت مزدهرة عمرانيا".
وبشأن المشكلات والصعوبات التي تواجه قطاع التراث في المحافظة، اوضح أنَّ "أغلب المواقع التراثية فيها تتعرض للاندثار والانهيار الكامل نتيجة عدم صيانتها وترميمها منذ مدد طويلة والتقادم الزمني عليها ادى إلى تهالكها وظهور تشققات كثيرة في جدرانها، كما أنَّ ورثتها لا يقومون بصيانتها بالرغم من مطالبة الهيئة العامة للآثار والتراث بذلك، والتي لا تملك الاموال حاليا لشرائها بسبب ارتفاع أسعارها".