أول نادٍ لهواة الفلك في العراق

السبت 16 تشرين أول 2021 134

أول نادٍ لهواة الفلك في العراق
 بغداد: عواطف مدلول 
 
أقام نادي هواة الفلك في العراق بالتعاون مع فريق بوابة النجوم في محافظة ذي قار المخيم الفلكي الخامس، وذلك على ارض مدينة أريدو الأثرية، وتضمن جدول المخيم عقد محاضرة وتنظيم مسابقة فلكية وغيرها من الفعاليات.
وأكد مرتضى العكيلي رئيس النادي، أن هناك مشاريع جاري العمل عليها وهي القيام بجولات إلى المدارس لتعريف الطلبة بعلم الفلك وترجمة كتب فلكية من لغات مختلفة الى اللغة العربية، وانشاء اول مكتبة فلكية في ذي قار من قبل فريق بوابة النجوم.
اما طموح النادي مستقبلا يشير العكيلي الى جملة من المساعي، واهمها إعادة افتتاح القبة الفلكية في متنزه الزوراء، وكذلك المرصد الفلكي في جبل كورك وانشاء مرصد فلكي خاص بالنادي.
وعن سبب تأسيس النادي أوضح العكيلي أن «هناك الكثير من  «الكروبات العربية» التي تهتم بعلم الفلك وليست هناك مجموعة عراقية مماثلة لها، لذا قررت تأسيس نادٍ يهتم بهواة الفلك العراقيين بمساعدة عدد من الأصدقاء، ولاقت الفكرة استحسان الناس وتفاعلوا معها وتم ذلك بمنتصف العام الماضي، والهدف هو رعاية هواة الفلك وتنمية قدراتهم والسعي لتوفير الاحتياجات الخاصة بهم».
مضيفا: «حاليا النادي مسجل بشكل رسمي بوزارة الشباب والرياضة- دائرة الرعاية العلمية، واصبحت لدينا فرق في أغلب محافظات العراق، وحتى الآن لدينا ثلاثة مخيمات عامة على مستوى العراق، وأكثر من مخيم خاص على مستوى كل محافظة»، مواصلا «نفضل اقامة المخيمات خارج المدن بسبب التلوث الضوئي في داخلها، ما يمنع رؤية النجوم وذراع المجرة ويؤثر في التصوير الفلكي، لذا نبتعد خارج المدن وغالبا الى الصحراء لتقليل نسب التلوث وصفاء الجو».