طلبة السادس الإعدادي يشكون تأخر {رمز} القبول المركزي

السبت 16 تشرين أول 2021 584

طلبة السادس الإعدادي يشكون تأخر {رمز} القبول المركزي
 بغداد : اسراء السامرائي
 
شكا عدد من طلبة السادس الإعدادي تأخّر تسلمهم الرمز السري الخاص بالتقديم للقبول المركزي للعام الدراسي 2021 ــ 2022، في وقت عزت فيه وزارة التربية ذلك إلى تلكؤ بعض مديرياتها في ارساله للمدارس. 
وقال طلبة ناجحون ومؤجلون ومكملون بالدور الاول للامتحانات الوزارية خلال احاديث لـ"الصباح": "انهم لم يتسلموا الرمز السري الخاص بالتقديم للقبول المركزي، على الرغم من مراجعتهم إلى مدارسهم ضمن قواطع مديريات التربية في الكرخ والرصافة". 
واكدوا أنَّ "عدم تسلم الرمز السري حتى الان سيؤدي إلى تأخر قبولهم المركزي، الذي ينتهي في27 من تشرين الحالي، ما يؤثر في تقديمهم  للجامعات والكليات التي يرومون القبول فيها". 
يشارإلى أنَّ الرمز السري هو (كود) خاص بكل طالب، غير قابل للتزوير يحفظ حقه في قبوله المركزي من خلال ادخال بياناته ودرجاته عبر التقديم الالكتروني، وهو جزء اساسي من عملية التقديم للقبول المركزي لكونه اول خطوة تؤهل الطالب للدخول للمنصة والبدء بادخال بياناته الخاصة بالدرجات وغيرها. 
بدوره، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حيدر العبودي لـ"الصباح":إنَّ "الوزارة ارسلت جميع الرموز السرية الخاصة بطلبة السادس الاعدادي ممن شاركوا بالامتحانات الوزارية وبحسب البيانات التي وصلت من وزارة التربية". 
من جهته، بين المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية حيدر فاروق السعدون لـ"الصباح":إنَّ "الوزارة ارسلت الرموز المتسلمة من قبل وزارة التعليم العالي مباشرة إلى المديريات العامة في بغداد والمحافظات، لكن بعضها قامت بتسليمها للطلبة والبعض الاخر تأخرت 
في ذلك".
واوضح أنَّ "سبب التأخير محصور بين المديريات العامة للتربية والمدرسة". 
ودعا السعدون "المدراء العامين في مديريات التربية إلى الاسراع بتوزيعها بين المدارس من اجل تسهيل دخول الطالب على المنصة الالكترونية للتقديم الالكتروني للقبول المركزي في الجامعات والكليات والمعاهد للعام الدراسي 2021 ــ 2022". 
يذكر أنَّ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كانت قد فتحت باب التقديم للجامعات الحكومية الدراسة الصباحية عبر رابط الكتروني بداية تشرين الحالي، ليغلق التقديم في السابع والعشرين من الشهر 
نفسه.