المفوضية تعلن نتائج الانتخابات بعد انتهاء العد والفرز اليدوي

الأحد 17 تشرين أول 2021 396

المفوضية تعلن نتائج الانتخابات بعد  انتهاء العد والفرز اليدوي
 بغداد: عمر عبد اللطيف
أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، أمس السبت، نتائج الاقتراع بعد الانتهاء من عملية العد والفرز اليدوي. وقال رئيس مجلس المفوضين، القاضي جليل عدنان، في مؤتمر صحفي تابعته"الصباح": إنه "تم الانتهاء من عملية تدقيق نتائج الانتخابات، بعد إكمال العد والفرز اليدوي لـ 3681 محطة".
وأضاف عدنان أن "النتائج الأولية الآن متاحة أمام الجميع عبر موقع المفوضية العليا للانتخابات"، مبينا أن "هذه النتائج تعد أولية وبالامكان الطعن فيها".
وتابع: "نحن ملزمون وفقاً للقانون بأن نقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين".
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، قد أنجزت في وقت سابق من يوم أمس، الفرز اليدوي في عدد المحطات الكلي المحجورة البالغة 3681.
وأوضحت أن "عدد الشكاوى الكلي بلغ 356، اثنتان منها حمراء"، مبينة أن "نتائج العد والفرز اليدوي جاءت متطابقة مع النتائج الالكترونية، وهذا الأمر تم بوجود مراقبي الكيانات والمراقبين الدوليين". وأشارت إلى أن "نتائج هذه المحطات تمت إضافتها الى النتائج الأولية".
بدوره، قال عضو مجلس المفوضين مهند الانصاري لـ"واع": إن "أغلبية الصناديق التي أرسلت نتائجها عبر الأثير وعصا الذاكرة تمت مطابقتها وظهرت أنها متطابقة"، مبيناً أن "البعض من هذه الصناديق وهي الوجبة الأخيرة كانت محجورة وبعدما تم إرسال نتائجها الى مركز إدخال البيانات كانت مطابقة أيضاً حيث تتم عملية المطابقة بين جهاز QR والشريط الموجود الذي يحمل الباسوورد الخاص بأوراق الاقتراع".
وأشار الى أنه "تم ارسال النتائج ورقياً الى مركز إدخال البيانات في المكتب الوطني لتضاف الى النتائج الأولية التي صدرت من المفوضية".
وتباشر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اليوم الأحد 17 تشرين الأول 2021، تسلم الطعون من مرشحي الكيانات السياسية والمستقلين للانتخابات البرلمانية التي جرت في العاشر من الشهر الحالي.
وقال عضو الفريق الاعلامي للمفوضية الدكتور عماد جميل لـ"الصباح": إن "الكيان السياسي أو المرشح المتضرر من قرار مجلس المفوضين بإعلان النتائج الأولية للتصويت العام والخاص بعد اكتمالها يحق له تقديم الطعن بذلك القرار خلال 3 أيام تبدأ من اليوم التالي لنشر نتائج الانتخابات بحسب قانون المفوضية الذي أعطى له الحق بذلك"، مشيراً أن "مجلس المفوضين سينظر بتلك الطعون خلال مدة أقصاها 7 ايام".
وبخصوص الطعون المتعلقة بالنتائج الأولية للمرشحين لانتخابات مجلس النواب، أوضح أن "عددها وصل الى 200 طعن توزعت بواقع 71 طعناً في الكرخ و51 في الرصافة و29 في النجف و16 في الانبار و9 في نينوى و7 في صلاح الدين و4 في البصرة و3 في الديوانية وعدة محافظات و2 في بابل واربيل وواحد في كل من دهوك وواسط وميسان".
وتابع أن "الشكاوى التي قدمت في التصويت العام 329 شكوى أما شكاوى التصويت الخاص فقد بلغت 27 شكوى، منها 122 شكوى صفراء و73 شكوى خضراء واثنتان حمراء في صلاح الدين في حين بقيت 159 شكوى غير مصنفة لغاية الآن".
بدوره، قال مدير دائرة الاعلام والاتصال في المفوضية، حسن سلمان، في حديث للإخبارية العراقية: إن "معظم الطعون لا ترقى إلى مستوى التأثير في العملية الانتخابية"، مؤكداً أنه "تم التعامل بالطعون بحيادية وأغلبها ليست مؤثرة في نتائج الأصوات".