العراق يحتفل بيوم الوثيقة العربي

الثلاثاء 19 تشرين أول 2021 95

العراق يحتفل بيوم الوثيقة العربي
 بغداد: الصباح
 
افتتح رئيس الهيئة العامة للآثار والتراث في وزارة الثقافة الدكتور ليث مجيد حسين، امس الأول الأحد، المعرض الوثائقي في الساحة الامامية لمبنى المتحف، الذي تضمن خمساً وثلاثين وثيقة لجزء من تاريخ تأسيس الدولة العراقية، وقال د. حسين لـ {الصباح} ان: {الذاكرة العراقية مدونة في وثائق لن تمحى في العراق الذي خط الحرف الاول، مؤسساً حضارة راسخة في أصل الزمان وثبات المكان}، مؤكداً {نعمل على ترصين ذلك ميدانياً من خلال البحوث والنشرات الاكاديمية والخطاب المنهجي الذي نقوده عالمياً بالتعاون مع المنظمات العالمية، بل فرق التنقيب تتباهى بالعمل في العراق}، بينما أضاف المدير العام للدراسات والبحوث والتدريب الآثاري قاسم السوداني ان {الجامعة العربية اقرت يوم الوثيقة العربية بمقترح من منظمة العلوم والثقافة والتربية العربية.. الألكسو}، مبيناً {دأبت هيئة الآثار والتراث على الاحتفال سنوياً بالمناسبة اسوة بالدول العربية}. 
وحاضرت في الندوة د. إلهام شاكر، عن: {تاريخ التوثيق العراقي، وظروف تأسيس قسم التوثيق العلمي في المؤسسة الآثارية العراقية التي تضم ملايين الوثائق}.
من جانبه، أشار د. محمد قاسم الى {اهمية رقمنة الوثائق والصور باعتبارها واحدة من الوثائق المهمة}، مستغرباً: {عدم تأكيد اطاريح الدكتوراه ورسائل الماجستير والدراسات عامة على التوثيق الرقمي}.