أسعار النفط ترتفع إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات

الثلاثاء 19 تشرين أول 2021 185

أسعار النفط ترتفع إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات
 بغداد: الصباح 
سجلت أسعار النفط أعلى مستوياتها منذ سنوات أمس الاثنين، مع استمرار الطلب في التعافي من وباء كوفيد-19، مدعوما بارتفاع أسعار الغاز والفحم الباهظة، وجاء هذا الارتفاع متزامنا مع توقعات الخبراء في احاديثهم لـ  {الصباح {، حين اكدوا في احاديث سابقة بأن أسعار النفط تتجه صوب الارتفاع بعد قراءتهم الدقيقة لواقع السوق العالمية.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 93 سنتا أو 1 % إلى 85.78 دولارا للبرميل بحلول الساعة 05:11 بتوقيت غرينتش، وهو أعلى سعر منذ أكتوبر 2018. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.12 دولار أو 1.4 % إلى 83.49 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2014، وقد ارتفع كلا العقدين بنسبة 3 % على الأقل الأسبوع الماضي.
المختص بالشأن الاقتصادي حيدر كاظم البغدادي قال: إن  {سوق النفط العالمية تأتي متناغمة مع توقعاتنا في العام الماضي والاشهر الماضية، وبات الخط البياني للاسعار بارتفاع متواصل، وهنا يجب الافادة من هذا الواقع الذي ينتج عنه ارتفاع في الايرادات المالية للبلاد، والذي يتطلب ان يتم تبني خطط محكمة لتوظيف فائض الايرادات في مشاريع تنموية حقيقية}. 
وأشار الى أن {هذه الهبة الربانية في الايرادات يجب أن تستثمر بالشكل الذي يخدم التوجهات التنموية، وتذهب باتجاه القطاعات الانتاجية الحقيقية التي تسهم في تعدد الموارد وتبعد البلاد عن التأثر بالأزمات المالية التي يشهدها العالم بشكل دوري}.  
ونبه الى أن  {العراق يجب أن يكون جادا بالاتجاه صوب تفعيل قطاعاته الانتاجية للبدء في تغذية اسواقه المحلية بمنتج وطني، يتناسب ومتطلبات اقتصاد الأسرة ويحقق المنفعة للاقتصاد
الوطني}.