بولتون لا يستبعد التحالف بين {طالبان} و{داعش}

الثلاثاء 19 تشرين أول 2021 313

بولتون لا يستبعد التحالف  بين {طالبان} و{داعش}
 موسكو: وكالات
 
ذكر جون بولتون المستشار الأمني السابق للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أنَّ الجماعات الإرهابيَّة "ليس لديها بطاقات هوية تبرزها لتبيِّن إن كانت من القاعدة أم داعش أم داعش خراسان"، كما لم يستبعد حدوث تحالف بين "داعش" و"طالبان" في أفغانستان قريباً.
وأعرب بولتون في مقابلة مع قناة RT الروسية الناطقة بالإنجليزية عن اعتقاده بأنَّ "الخطر الرئيس الآن في إعادة تجمع الإرهابيين في أفغانستان يأتي من القاعدة".
وذكر أنَّ  تنظيم "القاعدة" لم يرحل عن أفغانستان في أي يوم، وأنه "بقي ضمن طالبان أثناء نفيهم إلى الحدود مع باكستان في السنوات العشرين الماضية. وأعتقد أنه سيستغل عودة طالبان إلى الحكم لإعادة ملاذات آمنة له في أفغانستان".
أما عصابات "داعش" الإرهابية فرأى مستشار ترامب السابق لشؤون الأمن القومي أنها "ظاهرة جديدة. 
وفي العراق وسوريا كانت جزءاً من القاعدة. أما داعش خراسان، التي يزعم أنها تسيطر على أراضي أفغانستان فهي عبارة عن ظاهرة جديدة لتلك المأساة في الهجوم على المسجدين الشيعيين الذي اعترفت بمسؤوليتها عنه. وهي جماعة إرهابية سنية متطرفة".
وعن العلاقة بين طالبان وداعش قال بولتون: "قد يكون هناك تنافس بين داعش وطالبان ولكن قد يحدث تحالف بينهما في الغد. البيئة في أفغانستان تتغير فمنذ شهرين كانت طالبان منفية على الحدود أما الآن فهي في وسط كابل. أتوقع أننا سنشهد تطورات جديدة ولكن يصعب التكهن. توجد إمكانية لتجمع الإرهابيين من كل العالم حول حكومة مضيافة لهم في أفغانستان. يجب أن نتوقع ذلك".