الاتحاد الأوروبي يرحِّب بمباحثات الحكومة والمعارضة السورية

الأربعاء 20 تشرين أول 2021 223

الاتحاد الأوروبي يرحِّب بمباحثات الحكومة  والمعارضة السورية
 دمشق : وكالات
 
رحب الاتحاد الأوروبي، ببدء جولة من المحادثات السورية بين الحكومة والمعارضة في 
جنيف.
ووصف بيتر ستانو، المتحدث باسم الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والشؤون الأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، انطلاق أعمال اللجنة بـ”المشجع”، مجددا دعم الاتحاد الأوروبي الكامل لجهود المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون من أجل “إحراز تقدم في جميع عناصر قرار مجلس الأمن للأمم المتحدة رقم 2254”.
وجدد التأكيد على أن “أي حل مستدام للصراع في سوريا يتطلب انتقالا سياسيا حقيقيا يتماشى مع هذا القرار”، منوها بالأهمية الخاصة التي يوليها الاتحاد الأوروبي “لإحراز تقدم ذي مغزى في مسألة 
المحتجزين”.
بدوره، أعلن الفريق الممثل للمعارضة السورية في اجتماعات “اللجنة الدستورية” بجنيف البدء بالعملية الأساسية التي شكلت اللجنة من أجلها، بعد الاتفاق على كامل آليات النقاش وآليات العمل.
وفي إحاطة قدمها عقب انتهاء اجتماعات اللجنة الدستورية لليوم الأول من الجولة السادسة، المنعقدة في جنيف، أضاف الرئيس المشترك للجنة (عن المعارضة) هادي البحرة إنه “تم عقد أول جلسة حول صياغة الدستور وفق الصياغات الدستورية المقترحة”، وأضاف أن “مرحلة النقاشات المفتوحة انتهت”، و”تم البدء بالعملية الأساسية التي شكلت من أجلها اللجنة الدستورية”. 
وقال البحرة: إنه “لم تبق في الوقت الحالي، أي عوائق تعيق تقدم عمل اللجنة الدستورية إلى الأمام ومناقشة مضمون الدستور السوري”.