الدكتور صلاح الراوي.. فارس البحث المترجل

الخميس 21 تشرين أول 2021 164

الدكتور صلاح الراوي.. فارس البحث المترجل
  بغداد: الصباح
 
غادر ساحة البحث الفولكلوري العربية في مصر وسواها من ربوع العالم العربي واحدٌ من أبرز الباحثين المعاصرين وهو الأستاذ الدكتور صلاح حسين عبد الجواد الراوي أستاذ المعهد العالي للفنون الشعبية بالقاهرة وصاحب كتب (الشعر البدوي في مصر) و(فلسفة الوعي الشعبي) و(الصناعات الشعبية في مصر) ومدير تحرير مجلة الفن المعاصر وأستاذ البحث الفولكلوري في عددٍ من المعاهد والجامعات.
 ولد صلاح الراوي في العام 1946 في محافظة قنا واشتغل في مرحلتي الدراسة الابتدائيَّة والثانويَّة عاملاً في مشروع السد العالي في أسوان بين عامي (1960 - 1970) مكملاً دراسته الثانية خلال ذلك ومحيطاً بثقافة الريف والصحراء المحليتين وبالعادات والتقاليد في الصعيد الجنوبي والأعلى.
أكمل تعليمه الجامعي في العام 1972 في الأدب العربي وعمل مدرساً ومحرراً في جريدة الجمهوريَّة، ثم أكمل دراسة الماجستير في الأدب الشعبي عام 1975 واستكمل دراسة الدكتوراه بتقدير ممتاز عام 1988 عن الأدب الشعبي في مصر.
عمل أستاذاً لمواد سسيولوجيا الفولكلور وتصنيف المواد الفولكلورية والأدب الشعبي وأقسامه والملكية الفكرية والفولكلور وسواها من مواد الفولكلور في معهده العالي بالقاهرة وفي بحوث جامعات بورسعيد والشارقة.
شغل الكثير من مناصب البحث في أقسام الفولكلور في الجامعات العربية وعمل مديراً عامَّاً لعددٍ من الدوائر الثقافيَّة قبل أنْ يقعده المرض حارماً طلبته وميدان البحث الفولكلوري من خبراته الكبيرة في مجالات البحث التي استحق عليها جائزة الدولة التقديريَّة قبيل رحيله المؤسف حيث نعته دوائر البحث الثقافية والفولكلورية في مصر والعالم العربي.
تغمد الله الفقيد الراحل برحمته الواسعة.