بكين: تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين

السبت 23 تشرين أول 2021 255

بكين: تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين
 بكين: وكالات
 
علقت وزارة الخارجية الصينية، على تبني البرلمان الأوروبي تقريرا بشأن "العلاقات السياسية والتعاون بين الاتحاد الأوروبي وتايوان"، مؤكدة أنها تعارض بشكل "حازم" هذا التقرير.
وقال وانغ ون بين، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في مؤتمر صحافي إنه "لا يوجد سوى صين واحدة في العالم وتايوان هي جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية"، مؤكداَ أن "مبدأ صين واحدة يعد توافقاً دولياً والأساس السياسي للعلاقات الدبلوماسية بين الصين والاتحاد الأوروبي".
واعتبر وانغ أن "التقرير الذي تبناه البرلمان الأوروبي يعد انتهاكا خطيرا للقواعد الأساسية للعلاقات الدولية ومبدأ صين واحدة والالتزامات التي تعهد بها الاتحاد الأوروبي بشأن قضية تايوان"، مشددا على أنه "يجب على البرلمان الأوروبي أن يوقف على الفور أقواله وأفعاله التي تُقوّض سيادة الصين وسلامة أراضيها وأن يكف عن الاستفزاز والمواجهة".
كما دعا الأطراف المعنية إلى "عدم الاستهانة بالتصميم الحازم والعزم الثابت والقدرة الكبيرة للشعب الصيني على حماية السيادة الوطنية وسلامة أراضي البلاد".
كما رد المتحدث، على تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بالدفاع عن تايوان، وقال: إن "بكين تحث واشنطن على التحرك بحذر بشأن تايوان" بعد أن قال بايدن: إن الولايات المتحدة ستدافع عن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي من هجمات بكين، وشدد على أن "الصين ليس لديها مجال للتسوية بشأن القضايا التي تتعلق بمصالحها الحيوية"، محذرا من أن واشنطن "ينبغي أن تتصرف وتتحدث بحذر بشأن قضية تايوان".
وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قال: إن بلاده ستدافع "عسكريا" عن تايوان إذا ما شنت الصين هجوما على هذه الجزيرة التي تعتبرها جزءا لا يتجزأ من أراضيها.
وخلال لقاء مع ناخبين في بالتيمور نظمته شبكة "سي إن إن" التلفزيونية؛ سئل بايدن عما إذا كانت الولايات المتحدة مستعدة للدفاع عسكرياً عن تايوان في حال تعرضت الجزيرة لهجوم صيني فأجاب "أجل. لدينا التزام بهذا الشأن".