العلم المكاني

الاثنين 25 تشرين أول 2021 129

العلم المكاني
  أمجد ياسين
 
في كتابه الموسوم «مقدمة في العلم المكاني وفلسفته» الصادر عن الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق 2021. يقدم د.عصام صباح ابراهيم قراءة للمكان وتشكلاته وتأثير العوامل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية عليه، والتي يرى انها تمارس ضغطا على المكان باعتبار ان التنظيم المكاني قابل للتحول بينما المكان ثابت.
يقع الكتاب في 325 صفحة من القطع المتوسط متوزعا بين اربعة فصول. يذهب المؤلف الى «ان الجزء بآثاره يبلور الكل بنسبة، ولو اتحد أكثر من جزء آخر، فالكل سوف يتبلور اكثر، وهكذا من حيث التبيان، علما انه لا يمكن ذلك من حيث ان يقبل بصحته او بمفهومه هذا إلا بعرضه على المنطق ذي الطرق والوسائل. فالمكان هو ما نعني به الموضع الكبير، وفيه الموقع المرتبط معه في العلاقات والنشاطات والفعاليات، ومنها مزايا التقارب - التجاور المكاني- ، فالمكان يمثل ذلك الموضع فهو ينطلق من معان جغرافية، اما الحيز المكاني فهو الموقع - مكانا مضافا اليه نشاط، وهذا هو المفهوم التخطيطي- المكان يشير الى صفحات متعددة الأوجه مؤثرة جراء تجاورها للحيز المكاني، الذي نحن بصدد دراسته، والذي تتحرك فيه قوى مسيطرة تهيمن على تنظيمه المكاني والسلوكي وهي عادة ما تكون اقتصادية – اجتماعية».
في المبحث الثاني من الفصل الاول، يتطرق المؤلف الى الأسس العلمية والفلسفية للتخطيط المكاني، ويقسمها الى، المدخل الفلسفي للعلم المكاني. المدخل المنطقي للعلم المكاني. المدخل العلمي للعلم المكاني. العلم الاقليمي وقوانين التموضع المكاني. العلم المكاني ما بين الفلسفة والعلم.
وفي العلم الاقليمي وقوانين التموضع المكاني، يرى المؤلف بالاعتماد على قول العالم «(فينينج) ان العلم الاقليمي يقوم على علمي الاقتصاد والاجتماع..»، ان التخطيط المكاني يتجسد من خلال، أولا، التخطيط الحضري، ثانيا، التخطيط الاقليمي، ثالثا، التنمية المكانية، رابعا، العلم الاقليمي.
في المبحث الثاني من الفصل الثالث، وبعد ان يحدد المؤلف محافظة النجف مكانا لدراسته والتي سيضعها امام اشتراطات بحثه. يجد المؤلف ان تأثير التكنولوجيا الذي ينعكس على الصحة والمستشفيات مثلا تقابله زيادة في عدد السكان، كما ان هناك جوانب في التكنولوجيا تقلل من نسبة الولادات وهي الثقافة التي تدعو حسب رأي علماء الاجتماع الى الارتقاء الثقافي الفردي والتي تكون مصاحبة دائما الى قلة الولادات... وكل هذه المسببات كما يقول المؤلف تجعل من معدل النمو يتأرجح من وقت 
لآخر. ويتضمن الكتاب الكثير من المخططات التفصيلية التي تناقش قضايا النمو السكاني ومناطق تواجد السكان في المحافظة ونسبة الذكور والاناث... الخ.