أمانة مجلس الوزراء: انطلاق 170 مشروعاً في ذي قار

الأربعاء 27 تشرين أول 2021 762

أمانة مجلس الوزراء: انطلاق 170 مشروعاً في ذي قار
 بغداد: فرح الخفاف 
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، انطلاق 170 مشروعاً خدمياً في ذي قار ضمن صندوق إعمار المحافظة. وقال المتحدث الرسمي باسم الأمانة حيدر مجيد في تصريح لـ {الصباح}: {لأول مرة يشهد العراق انطلاق هذا العدد من المشاريع في محافظة واحدة وبالتوقيت نفسه ضمن صندوق إعمار ذي قار، الذي شكل بموجب قرار مجلس الوزراء 139 لسنة 2020}.
تعليمات صندوق الاسكان
وأكد أن {الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي هو المشرف المباشر}، مبيناً أن {الأمانة العامة اخذت على عاتقها الاعداد لوضع التعليمات الخاصة لهذا الصندوق، وباشرت التنسيق مع الادارة المحلية لمحافظة ذي قار لوضع الاولوية والاهمية للمشاريع في المحافظة، اذ تم توزيعها بين الاقضية والنواحي بحسب الحاجة والاولوية والاهمية والنسب السكانية}.
وكان الأمين العام لمجلس الوزراء، حميد الغزي قد حث المستثمرين في ذي قار على ضرورة تنشيط حركة الإعمار، ودعم مشروعات التنمية الشاملة، التي تسهم في إحداث نهضة خدمية، تساعد في تشغيل الأيدي العاملة، والقضاء على آفة البطالة، مبيناً أنّ الأمانة العامة لمجلس الوزراء تولي ملفّ إعمار مُحافظة ذي قار أهميةً عالية.
 
المباشرة بتنفيذ المشاريع
واشار مجيد الى ان {هذه المشاريع والخدمات وصلت إلى القرى والارياف وتأهيل الطرق فيها}، موضحاً ان {المشاريع تتضمن الطرق والجسور والبنى التحتية، ومشاريع محطات مياه ومجارٍ، والكهرباء للقرى والارياف وبقية الاقضية، اضافة الى انشاء الملاعب والمنشآت الرياضية وغيرها}.
وتابع المتحدث الرسمي: ان {المشاريع 
الـ 170 تمت إحالتها وإدراجها ضمن وزارة التخطيط وموازنة العام 2020، وتم التعاقد مع ما يقارب 95 % من الشركات المحلية من داخل المحافظة نفسها، التي لها باع طويل في مجال المشاريع ولم تسجل في تاريخها أي تأخر او تلكؤ في الانجاز}، منوها بانه {تمت المباشرة بتنفيذ هذه المشاريع، وكل مشروع له مدة زمنية محددة على وفق العقد المبرم، اذ ان هناك مشاريع ستنجز خلال أشهر، ومشاريع اخرى خلال السنة
المقبلة}.
مجيد اوضح ان تصريح الامين العام لمجلس الوزراء الذي كان بشأن انتهاء المشاريع في تشرين الاول 2022، استند الى ما تم التعاقد عليه مع الشركات، وبحسب الخطة التي وضعتها الامانة العامة وادارة الصندوق، ونأمل خلال العام المقبل الانتهاء من نسبة كبيرة من هذه المشاريع وافتتاحها، وهناك مشاريع ستفتتح في توقيت اقل، ربما خلال ثلاثة الى خمسة اشهر بحسب نوعية المشاريع}.
 
طفرة نوعيَّة واقتصاديَّة
وكشف مجيد عن {تحركات حالية للاعداد لمشاريع صندوق سنة 2022 وبالتنسيق مع الادارة المحلية للمحافظة، اذ ستشهد محافظة ذي قار طفرة نوعية واقتصادية وعمرانية من خلال هذا الصندوق، كما ستقوم هذه المشاريع بتشغيل الآلاف من الايدي 
العاملة}.