الولايات المتحدة تهنئ العراق بنجاح الانتخابات

الأربعاء 27 تشرين أول 2021 344

الولايات المتحدة تهنئ العراق بنجاح الانتخابات
 بغداد: الصباح
 
وذكرت الوزارة في بيان أنها "ترحب بالبيان الصحفي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن انتخابات 10 تشرين الاول في العراق"، مهنئة "شعب العراق وحكومته على العملية الانتخابية الآمنة والناجحة من الناحية الفنية والسلمية الى حد كبير" .
وأضافت، أن "الانتخابات شكلت فرصة للناخبين العراقيين لتقرير مستقبلهم من خلال حكومة تعكس إرادتهم" .
في سياق متصل، قال السفير الأميركي لدى بغداد ماثيو تولر في جلسة حوارية على هامش مؤتمر "الشرق الأوسط" المنعقد في مدينة أربيل: إن "مسؤوليتنا توفير الأمن والاستقرار للعراق"، مردفا بالقول: إن "أميركا تعتقد بضرورة مواصلة التعاون مع هذا البلد" .
وحول ما يثار من وجود أجندة للولايات المتحدة في العراق ومحاولة البعض التصدي لها، قال تولر: إن "بلاده لا تمتلك اية أجندة في هذه البلاد لكي يقوم أشخاص بتقويض العلاقات بين واشنطن وبغداد"، وبشأن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، بين أن "تشكيل الحكومة عملية مهمة وينبغي الإسراع بذلك، ووفق ما تمخضت عنه الانتخابات من نتائج" .
وتابع بالقول: إن "المجتمع الدولي والأمم المتحدة والولايات المتحدة أكدوا أن الشعب العراقي جدير بأن يحظى بحكومة وفق عملية انتقال سلمي" .
وفي ما يخص الانتخابات التشريعية التي جرت في العراق في شهر تشرين الأول، قال السفير الاميركي: إن "هذه الانتخابات كانت ناجحة من الناحية الفنية والتحضير لها"، واصفا إياها بأنها "أهدأ وأفضل عملية انتخابية جرت في العراق" .
وقال أيضا: "نرغب بتشكيل حكومة عراقية بشكل سلمي، ومن دون أي تدخل، ولا ينبغي أن تتشكل على أساس العنف"، مشددا على أن "قرار تشكيل الحكومة يعود للشعب العراقي، لأنه هو من صوت بالانتخابات" .