مستشفيات تستخدم طريقة {جيمس بوند} لعلاج مرض قلب

الخميس 28 تشرين أول 2021 92

مستشفيات تستخدم طريقة {جيمس بوند}  لعلاج مرض قلب
  لندن: وكالات
 
ذكرت صحيفة The Guardian البريطانية، أن أطباء هيئة الخدمات الصحية الوطنية الرائدة عالمياً يستخدمون علاجاً يوصف بأنه على طريقة {جيمس بوند} وأحدث أوجه التكنولوجيا المتطورة لإنقاذ الأشخاص الذين يعانون من انهيار أنظمة القلب بسبب مرض قلب وأوعية دموية نادر وقاتل أحياناً، فقد بدأ مستشفى رويال برومبتون ومستشفى هارفيلد في لندن إرسال فرق من الأطقم الطبية المتخصصة إلى مستشفيات إنجلترا وويلز لنقل المرضى الذين يمكن أن يموتوا إذا لم يعالجوا بهذا العلاج.
يتلقى المرضى رعاية مركزة ليست متاحة إلا في قليل من المستشفيات، بما في ذلك ما يعرف بالأكسجة الغشائية خارج الجسم (ECMO)، حيث يجري إخراج الدم من أجسادهم وإضافة أوكسجين إليه، ثم يعاد ضخه مرة أخرى لمحاولة مساعدتهم على التنفس مرة أخرى.
بموجب {برنامج الصدمة} الموجود في المستشفيين، يتناقش الأطباء والجراحون وخبراء الرعاية المركزة في المستشفيين ويقدمون استشاراتهم حول طريقة معالجة الأشخاص الذين يعانون من الصدمة القلبية، وهي حالة تطالب جميع المستشفيات في بريطانيا بتقديم مساعدة عاجلة لحلها. 
تقول البروفيسورة سوزانا برايس، استشارية القلب والأوعية الدموية في وحدة الرعاية المركزة بمستشفى رويال برومبتون، الذي يقود البرنامج: {إنه المظهر الشديد من مظاهر فشل القلب، والمنتج الثانوي لحالة صحية طارئة أخرى. إنه أشبه بتوقف القلب ولكن بحركة شديدة البطء}، من جانبه، صرح البروفيسور مارتن كوي، استشاري القلب والأوعية الدموية وقائد البرنامج لفشل القلب: {صحيحٌ أنه قد يبدو هدفاً طبياً للعميل جيمس بوند 007 - إذ يجري الوصول إلى مستشفيات أخرى لإنقاذهم بعلاج رعاية مركزية أقوى ينقذ الحياة- لكنه يتعلق حقاً بتأكد هيئة الخدمات الصحية الوطنية من أن المرضى الذين قد يستفيدون منه، سوف يستفيدون منه أينما كانوا}.
في تعليقها على هذا الأمر، قالت الدكتورة سوزانا: {كان شيئاً محزناً للغاية لأنها كانت تعاني من حالة يمكن علاجها. أدركت أنا وزملائي أنه ليس هناك برنامج وطني لعلاج الصدمة القلبية، واعتقدنا أن ذلك (ليس جيداً بما يكفي) وقررنا تأسيس برنامجنا لعلاج الصدمة}.