التضليل الرقمي وصناعة الوعي المجتمعي

الخميس 28 تشرين أول 2021 376

التضليل الرقمي وصناعة الوعي المجتمعي
 د. محمد وليد صالح *
الأسبوع العالمي للدراية الإعلامية والمعلوماتية دعت له الجمعيَّة العامة للأمم المتحدة في جميع أرجاء العالم ومنظمة التربية والعلم والثقافة يونسكو، للمدة (24 - 31) شهر تشرين الأول/ اكتوبر 2021، إذ يمكن تلخيص وصف مشكلة التضليل الإعلامي الرقمي عن طريق الشواغل العالمية البارزة لمواجهة تحدي انتشار هذا التضليل والمعلومات المغلوطة، بالانسجام مع خطة التنمية المستدامة 2030، فضلاً عن أهمية المعلومات الواقعية المقدمة عبر وسائل الاتصال إلى الجمهور وإتاحتها في الوقت المناسب على وفق أهداف واضحة ومحددة ومتعددة اللغات.
 
الفجوة الرقمية والجندر
يشير هذا الهدف إلى عدم المساواة في البيانات بين النوع الاجتماعي داخل البلدان المتقدمة والمتأخرة، إذ يتجلى في الوصول إلى مصادر المعلومات الصحفية واستعمالات التكنولوجيا الرقمية للاتصالات، وهذا يؤثر في إمكانية وسائل البث العام والخاص وأفراد المجتمع في نشر المعلومات وإبداء الآراء، فضلاً عن ضمان تنوع مصادر المعلومات وحرية التماسها وتلقّيها ونقلها، ولأجل ذلك لا بُدَّ من تحسين كفايات التعامل والتعلّم مدى الحياة.
 
عالم ما بعد جائحة كورونا
استثمار فوائد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الربط الإلكتروني لتطوير الهياكل الأساسية للمؤسسات لتقديم منتج وخدمة أفضل بين جميع البلدان، في إطار التصدي للوباء المعلوماتي وتبادل أفضل الممارسات في مجال التدريب الإعلامي.
 
فعّالية التوازن المعلوماتي
ضمان تحقيق التوازن وتيسير الإدماج الرقمي والاتصال على المستوى العالمي للمساعدة في مكافحة التضليل والمعلومات غير الصحيحة المؤدية إلى خلق وعي زائف، وحرية الرأي والتعبير وعدم انتهاك حقوق أفراد المجتمع في حصولهم على المعلومات، من طريق درايتهم الإعلامية والمعلوماتية، لمواجهة خطر التضليل والتصدي للأخبار الكاذبة وحماية الصحة في عصر ما فوق الحقيقة، ولا سيما خطة عمل الأمم المتحدة لنبذ خطاب الكراهية والتطرّف العنيف التي تشتمل على منظومة شراكات داعمة بين وسائل الإعلام الرقمية والتقليدية، بهدف ترويج قيم التسامح وعدم التمييز والتعددية الثقافية والمجتمعية.
 
بوابات التمكين والتحصين
تعزيز مفهوم التربية الإعلامية الرقمية وتطبيقه في المجالات كافة، كمشروع بوابة تمكين الأفراد وإعدادهم لفهم الثقافة الإعلامية التي تحيط بهم وتعلّم كيفية التعامل معها والمشاركة فيها بصورة فاعلة، فضلاً عن بوابة تحصين ودفاع من أجل حماية النشء من سلبيات التضليل والنمطية وتمكينه من حرية الانتقاء للمحتوى وتنمية سمات التفكير الناقد والهادف لدى أفراد المجتمع. 
 
تحالف يونسكو العالمي
برنامج منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة لتوفير الموارد اللازمة لبناء مهارات الدراية الإعلامية والمعلوماتية، التي تشتمل على وضع المناهج الدراسية والمبادئ التوجيهية المعنية الخاصة بالسياسات وصياغتها والأطر التقييمية، وكذلك الإسهام عبر وسائل الإعلام وتكنولوجيا الاتصالات الرقمية في تيسير الربط الشبكي والبحوث الجامعية بوساطة هذا التحالف العالمي للشراكات. 
 
تطبيقات التفاعلية الإعلامية الرقمية
تأتي التفاعلية الإعلامية هنا لزيادة فرصّ تحقيق أهداف الرسالة الاتصالية، ومنها التسويق الاجتماعي والوصول إلى التأثير المطلوب، من طريق إشراك المتلقين بالممارسة الإعلامية ذاتها، وهو ما توصل إليه باحثون في ميدان الإعلام ممن وقفوا على العَلاقة الوثيقة بين حواس عدة، وأثره برسوخ المعلومة على المدى البعيد.. فضلاً عن إتاحة التعليق على المحتويات الإعلامية عبر آليات تفاعلية، بما يمكّن الجمهور من التعبير عن آرائه ومواقفه من الأحداث المختلفة والتدويّن بوصفه آلية تتيح للمتلقي العادي فضاءً مختصاً به، ومنها الهاتف الجوال لتصفح شبكة الانترنت واستعراضها (الانترنت عبر الهاتف المتحرك) بما يحقق لها مزايا تختلف عن تلك التي تعتمد على الطرائق التقليدية في نقل المعلومات.
 
* أكاديمي وباحث في العلاقات العامة الرقمية