{Vax} كلمة العام 2021

الأربعاء 03 تشرين ثاني 2021 252

{Vax} كلمة العام 2021
 الصباح: وكالات
 
اختار قاموس أكسفورد الإنجليزي كلمة {Vax}، التي تعني اسم {لقاح} وفعل {يلقح} أيضاً باللغة الإنجليزية لتكون كلمة العام، وذلك على خلفية تزايد وتيرة الكلمات المتعلقة باللقاحات المضادة لفيروس كورونا في عام 2021 بسبب تفشي الجائحة، إذ ازداد استخدام جميع الكلمات ذات الصلة باللقاحات، حيث زاد استخدام كلمة Vax في شهر أيلول، 72 ضعفاً على مستوى استخدامها في العام الماضي، وذلك حسبما أوضحت الشركة التي تنتج قاموس أكسفورد للغة الإنجليزية، والتي أكدت أن هذه الكلمة والكلمات الأخرى المرتبطة باللقاح، اتسع كذلك نطاق ورودها في السياقات، وضمن ذلك 
{Fully vaxxed} التي تعني {حصل على الجرعات الكاملة من اللقاح}، و{Vax cards} التي تعني بطاقات اللقاح، تأتي تلك الخطوة بعدما تم اتخاذ قرار في العام الماضي، بعدم اختيار كلمة لعام 2020، لاستحالة تلخيص العام في كلمة واحدة، بحسب الشركة ذاتها.
بينما أشارت الشركة التي تنتج قاموس أكسفورد إلى أن كلمة {Vax}، وهي اختصار لكلمة
Vaccine وتعني اللقاح، {حقنت نفسها في عروق اللغة الإنجليزية} هذا العام الذي تركزت خلاله الأحاديث في العالم الافتراضي على جرعات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا ونوعيتها.
من جهته، قال كاسبر جراثول، رئيس {Oxford Languages}: عند استعراض أدلة اللغة، تبرز كلمة Vax بوصفها خياراً واضحاً. لفت انتباهنا الزيادة الدراماتيكية في استخدام الكلمة. 
ثم أجرينا تحليلاً وبدأت تظهر حكاية تكشف عن الطريقة التي تربعت بها كلمة Vax في منتصف شواغلنا هذا 
العام. بدورها، أوضحت فيونا ماكفيرسون، كبيرة محرري مكتب المدير التنفيذي في دور نشر أكسفورد، أن كلمة (vax) ترجع إلى عقد الثمانينيات، لكنها لم تكن تستخدم إلا نادراً حتى هذا العام الجاري.
كان مبدأ اللقاحات حاضراً في اللغة الإنجليزية منذ أواخر العقد الأخير من القرن الثامن عشر، عندما اكتشف الطبيب الإنجليزي إدوارد جينر أن جدري البقر يمكن استخدامه لقاحاً ضد فيروس الجدري المميت.
جدير بالذكر أن السجل اللغوي لقاموس أكسفورد يجمع محتويات الأخبار ويراعي تحديثها يومياً، ويحتوي هذا السجل على أكثر من 14.5 مليار كلمة جاهزة تحت تصرف مصممي المعاجم للبحث والتحليل.