وسط مؤشرات نمو اقتصادي عالمي أسعار النفط تواصل مسارها المرتفع

الأربعاء 10 تشرين ثاني 2021 1045

وسط مؤشرات نمو اقتصادي عالمي أسعار النفط تواصل مسارها المرتفع
  عواصم: وكالات 
ارتفعت أسعار النفط، وسط علامات على نمو اقتصادي عالمي عززت التوقعات للطلب على الطاقة، لكن السوق تواجه ضغوطا بعد أن قالت الولايات المتحدة إنها تدرس خيارات للتصدي للأسعار المرتفعة.
وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول مرتفعة 69 سنتا، أو 0.83 %، لتسجل عند التسوية 83.43 دولار للبرميل بعد أن خسرت حوالي 2 % الأسبوع الماضي.
وأغلقت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط مرتفعة 66 سنتا، أو 0.81 %، إلى 81.93 دولار للبرميل بعد هبوطها ثلاثة بالمئة الأسبوع الماضي.
وفي التعاملات المبكرة، قفز الخامان القياسيان كلاهما أكثر من دولار للبرميل.
ورحب الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، بإقرار الكونغرس مشروع قانون للبنية التحتية طال تأجيله بقيمة تريليون دولار قد يعزز النمو الاقتصادي والطلب على الوقود.
وكان قد ارتفعت أسعار النفط يوم امس الاول، بعد أن رفعت شركة أرامكو السعودية المنتجة للنفط المملوكة للدولة سعر البيع الرسمي لخامها، مما يشير إلى أن الطلب لا يزال قويا في وقت تتضاءل فيه الإمدادات.
ورفعت أرامكو في وقت متأخر من يوم الجمعة سعر البيع الرسمي لشهر ديسمبر كانون الأول لآسيا لخامها العربي الخفيف إلى 2.70 دولار للبرميل مقابل خام عمان/ دبي.
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء مثل روسيا، المعروفين باسم أوبك + ، الأسبوع الماضي على الالتزام بخطتهم لزيادة إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميًا اعتبارًا من ديسمبر/ كانون الأول.
وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد دعا أوبك + لإنتاج المزيد من البراميل للحد من ارتفاع الأسعار وقال: إن إدارته لديها "أدوات أخرى" للتعامل مع ارتفاع أسعار النفط.