موسكو تتوسّط لحل أزمة المهاجرين في بيلاروسيا

الثلاثاء 16 تشرين ثاني 2021 399

موسكو تتوسّط  لحل أزمة المهاجرين  في بيلاروسيا
 موسكو: وكالات
 
ذكرَ الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن روسيا مستعدة للمساعدة في حل أزمة الهجرة على حدود بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي "كمفاوض".
وأضاف بيسكوف في تصريحات صحفية أمس الاثنين، "يمكن لروسيا المساعدة في حل أزمة المهاجرين على حدود بيلاروسيا مع الاتحاد الأوروبي كوسيط في المفاوضات"، ولفت إلى أن الولايات المتحدة تسيء تفسير أزمة الهجرة على الحدود البيلاروسية البولندية.
وقال بيسكوف: إن "تصريح وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكين بشأن أنشطة وتصرفات رئيس بيلاروسيا التي تهدف إلى صرف الانتباه عن تصرفات روسيا في أوكرانيا"، هو "تفسير 
وتقييم خاطئ".
وأوضح المتحدث باسم الكرملين أنه من الخطأ تماما إلقاء اللوم على رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكا بشأن الوضع مع المهاجرين على حدود بيلاروسيا وبولندا.
ولا يزال الوضع على الحدود بين بيلاروس وبولندا متوترا ومحل اهتمام دولي، بعد تجمع آلاف المهاجرين "معظمهم من الأكراد العراقيين"، الذين يسعون للدخول إلى بولندا ثم العبور إلى دول الاتحاد الأوروبي.
وبسبب تدهور الوضع في المناطق الحدودية أدخل الرئيس البولندي، أندجي دودا، حالة الطوارئ على الحدود، وتستخدم سلطات البلد الجيش والشرطة للإشراف على الوضع هناك.
وتتهم بولندا الطرف البيلاروسي بنقل هؤلاء المهاجرين إلى الحدود لافتعال أزمة، بينما تقول بيلاروسيا: إن الحكومة البولندية تطردهم باستخدام العنف.