المساءلة والعدالة: أرشفنا غالبية الوثائق إلكترونيا وبدأنا تبسيط الإجراءات

الأحد 21 تشرين ثاني 2021 333

المساءلة والعدالة: أرشفنا غالبية الوثائق إلكترونيا وبدأنا تبسيط الإجراءات
 بغداد: جنان الاسدي 
 
اتخذتْ الهيئة العليا للمساءلة والعدالة حزمة اجراءات لتبسيط وسرعة انجاز المعاملات الكثيرة المرفوعة إليها للانتهاء من تدقيقها بأسرع وقت، لاسيما الواردة من مؤسستي السجناء والشهداء، فيما كشفت عن اتمام الدائرة المعلوماتية  وأرشفة غالبية الوثائق الكترونيا.
وقال مدير عام الدائرة الإعلامية في الهيئة حيدر حسين العكيلي لـ"الصباح": ان "تدقيق قوائم الأسماء يتم بعد رفعها إلى الهيئة لتكشف عليها من خلال مركز دائرة المعلومات، ليتم البت ان كانت مشمولة بالقانون ام لا، ثم ترفع بعدها الأسماء التي تم تأشيرها إلى الهيئة السباعية لتدقيقها"، لافتا الى انه "كان يتم سابقا رفع جميع القوائم إلى الهيئة السباعية، ما كان يشكل عبئا كبيرا لانجاز قوائم تضم مئات الأسماء" .
وكشف عن  "اتمام الدائرة المعلوماتية بالهيئة، أرشفة غالبية الوثائق الكترونيا لتكون لديها قاعدة معلومات رصينة"، مشيرا الى "استمرارها بعملية الأرشفة لتدقيق الأسماء التي ترد اليها بهدف تطهير المؤسسات الحكومية من حزب البعث المنحل، فكريا وإداريا وسياسيا".
وبين العكيلي أن "تدقيق الأسماء يتم لغرض التعيين بالمناصب العليا والدرجات الخاصة وترشيحات انتخابات المجالس النيابية، فضلا عن طلبات الشمول بقانوني مؤسسة الشهداء والسجناء والفصل السياسي، اضافة الى انه تمت مؤخرا إضافة المستفيدين من قانون ضحايا الإرهاب الى جانب المنظمات غير الحكومية"، مؤكدا "احقية الشخص المشمول بقرار الهيئة، بالتظلم امام محكمة التمييز التي تنظر في أحقية القرار من عدمه".
 وبشأن الاجراءات المتبعة لتغيير نمط الإجراءات، اوضح انها "تمثلت بتدوير الإدارات الوسطى والعليا بالجوانب الإجرائية، فضلا عن زيادة عدد ملاكات المهام الإجرائية لانجاز القوائم، الى جانب اعادة العمل بنسبة 100 % لجميع منتسبيها لإعادة العمل إلى طاقته القصوى".