يوم ساخن في تظاهرات إقليم كردستان

الخميس 25 تشرين ثاني 2021 271

يوم ساخن في تظاهرات إقليم كردستان
 اربيل: سندس عبد الوهاب
 السليمانية: عذراء جمعة   
 
مع دخول احتجاجات الطلبة في كردستان التي كانت شرارتها الاولى من السليمانيَّة "يومها الرابع"، قال رئيس الجمهوريَّة برهم صالح، في تغريدة على "تويتر": إنَّ "التوترات التي شهدتها السليمانية مؤسفة ومرفوضة والتظاهر السلمي للطلبة حق دستوري مكفول، والاخلال بالأمن العام والعنف ضد المدنيين امر مدان".
وشدد على أنَّ "واجب قوات الامن حماية المتظاهرين والامن العام، وعلينا جميعا العمل من اجل حماية السلم الاهلي، والممتلكات العامة وتأمين حق المواطن في حياة حرة كريمة".
ولاحتواء الازمة، اعلن مجلس وزراء الاقليم تخصيص ميزانية لحل مشكلات الخدمات في الاقسام الداخلية مع تقديم الدعم المالي للطلبة من ذوي الدخل المحدود، بينما شهدت محافظات الاقليم الثلاث نزول آلاف المواطنين تضامنا مع الطلبة.
ويطالب المتظاهرون بإعادة دفع مخصصات شهرية بما بين 40 و66 دولارا كانت تمنح للطلبة ولكن تم تعليقها منذ العام 2014 بعد انهيار أسعار النفط العالمية وإثر خلافات بشأن الميزانية بين بغداد واربيل.
وبحسب مصادر مطلعة أكدت لـ"الصباح"، حصول "مواجهات بين المتظاهرين والقوات الامنية أسفرت عن وقوع اصابات بين الطرفين".
وأضافت المصادر أنَّ "مقرات عدد من الاحزاب وبعض المباني الحكومية في السليمانية تعرضت للحرق، ابرزها مقر حركة التغيير والمكتبة العامة ومقر للحزب الديمقراطي الكردستاني".
وعد الناشط بمجال حقوق الانسان ريباز حمه، في حديث لـ"الصباح" استجابة مجلس الوزراء لطلبات المتظاهرين، "تأكيداً على دعم حكومة الاقليم للطلبة"، داعيا إلى "محاسبة القوات الامنية التي اعتدت على بعض الطلبة والطالبات العزل".