ذي قار: استثمار الغاز للأغراض الصناعيَّة والمنزليَّة

السبت 27 تشرين ثاني 2021 436

ذي قار: استثمار الغاز للأغراض الصناعيَّة والمنزليَّة
 ذي قار: نجلاء الخالدي
 
في سياق جهودها لوضع مشاريع النفط والغاز في اطار علمي مدروس، نظمت الشركة العامة لتعبئة وخدمات الغاز فرع ذي قار ندوة علمية تثقيفية استضافتها كلية الهندسة في المحافظة القيت فيها بحوث علمية واوراق عمل عن خطط الشركة لاستثمار الغاز المصاحب واستخدامه كوقود. واطلقت محافظة ذي قار خلال المدة الماضية مشروع الغاز المصاحب في حقلي الناصرية والغراف الذي تبلغ طاقته الانتاجية نحو  200 مليون قدم مكعب قياسية من الغاز يوميا، ما يؤهل العراق ومدنه الجنوبية إلى استخدام الغاز في قطاعات التعدين والتطبيقات الصناعية، فضلا عن استخدامه كوقود للتدفئة والطبخ.
وقال مدير الشركة مؤيد رزاق: ان "الندوة العلمية ناقشت بحوثا واوراق عمل ودراسات من الملاكات المتقدمة للشركة"، مشيرا الى ان "البحوث ركزت على اهمية استخدام الغاز المصاحب للنفط للتقليل من التلوث البيئي ولاهميته الاقتصادية وسعي الشركة العامة وخططها في هذا المجال".
ويتم العمل في محافظة ذي قار للاستفادة من الغاز الطبيعي، الذي يصاحب انتاج حقولها النفطية ويبدد من خلال استثماره كمصدر للطاقة النظيفة. من جانبه، قال وكيل مدير الشركة مهند منخي: ان "هناك تعاونا مع احدى الجامعات بخصوص عقد ورش علمية تثقيفية بشأن خطط الشركة باستخدام الغاز المصاحب والتوعية باهمية استعماله من قبل المواطنين".
واشار الى ان "الغاز الطبيعي المسال  أقل تلويثًا للبيئة لمناطق الإنتاج وحتى للجهات التي تستخدمه مايمنحه مرونة سوقية لامداد الدول المستهلكة للطاقة، ما جعل الغاز الطبيعي المسال أحدى أسواق الطاقة الأسرع نموًا في العالم".
واكد انه "مع تزايد اكتشاف حقول النفط في المحافظة، تنشط مشاريع استغلال الغاز، حيث افتتح مؤخرا في المحافظة أول محطة تعبئة حكومية لتزويد المركبات بوقود الغاز الطبيعي بدلا من البنزين".