أسعار السوق العالميَّة تشجّع المنتج الوطني

الأربعاء 01 كانون أول 2021 198

أسعار السوق العالميَّة تشجّع المنتج الوطني
 بغداد: حسين ثغب 
 
اكد عضو اتحاد رجال الاعمال العراقي ميثم البولاني ان التركيز على المؤسسات الانتاجية أمر في غاية الاهمية، في هذا الوقت، الذي تشهد خلاله الاسواق العالمية موجة ارتفاع كبيرة بالاسعار طالت جميع مرافق الانتاج وإليات التجارة الدولية.
ولفت البولاني الى ان «العراق يعد أرضا خصبة لنمو الانتاج لوجود جملة من المقومات، التي تمثل عناصر نجاح تكاد تكون فريدة من نوعها على مستوى العالم والمتمثلة بالاسواق النامية والمتعطشة للمنتجات النوعية». 
واشار الى أن "موضوع المؤسسات الانتاجية يحتاج الى حراك سريع تتضافر فيه جميع الجهود العامة والخاصة، لخلق دور تكاملي ينهض بالانتاج ويعمل على تطوير مفاصله، وفق خطط ستراتيجية محكمة تعد لهذا الشان المهم، والذي بات يمثل ضرورة ملحة في بلد يملك مقومات الانتاج ويعمل على استيراد 85 % من احتياجاته". ونبه البولاني الى أن «الاسواق المحلية لديها القدرة على استيعاب المنتجات الوطنية، وذلك لوجود نسبة نمو كبيرة، تتطلب المزيد من المنتجات التي يجب تغطيتها، وحين يكون الانتاج الوطني متوفرا تتحقق منافع كبيرة وكثيرة للاقتصاد الوطني، في مقدمتها الحفاظ على دورة راس المال في اطارها المحلي، وبذلك تصبح لدينا امكانية التوسع في المفصل الصناعي الذي هو محور تطور البلاد اقتصاديا».