الهجرة: إعادة لاجئين عراقيين من 4 دول

السبت 04 كانون أول 2021 1688

الهجرة: إعادة لاجئين عراقيين من 4 دول
 بغداد: اسراء السامرائي
 
نسقت وزارة الهجرة والمهجرين مع مركز دولي مختص لاعادة اللاجئين العراقيين طوعا من اربع دول، بينما اعلنت تخصيص مبالغ لتسهيل عودة العالقين منهم على الحدود البيلاروسية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة علي عباس جهاكير لـ"الصباح": ان "تخصيص المبالغ للعراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية، جاء خلال مباحثات دولية اجرتها الوزارة مع بعثة الامم المتحدة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، اسهاما في حل ازمتهم".
وتابع انه "تم خلال المباحثات ايضا، التأكيد على التعامل مع المهاجرين على الحدود البيلاروسية والبولندية والليتوانية هناك، وفق المعايير الدولية، واحترام مبادئ حقوق الانسان، اضافة الى تقديم الخدمات 
الواجب توفرها لهم". 
واكد جهاكير ان "الوزارة تعمل على تخفيف معاناة اللاجئين والحفاظ على حياتهم وضمان تعامل تلك الدول معهم وفق القوانين والمعايير الدولية"، منوها بانه "تم توجيه دعوة الى منظمات الامم المتحدة، من اجل دعمهم". وعلى الصعيد نفسه، افاد الوكيل الاداري للوزارة كريم النوري لـ"الصباح" بان "الوزارة تعنى بشكل كبير بملف العراقيين في دول المهجر، وتتابع اوضاعهم هناك مع تلك الدول، لاسيما بعد مشاركتها بالمنتدى الدولي لاستعراض الهجرة بهدف تعزيز الدور الاممي لحل ازمة المهاجرين". 
واضاف انه "تم التنسيق مع المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD) لدعم المهاجرين وتوفير الظروف اللازمة لعودتهم طوعا من دول بيلاروسيا وبولندا وليتوانيا ولاتفيا".