اختتام فعاليات الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي

الثلاثاء 07 كانون أول 2021 160

اختتام فعاليات الدورة 43 لمهرجان  القاهرة السينمائي
 القاهرة: ضياء الاسدي
حصد فيلم {الامتحان} للمخرج شوكت امين كوركي من اقليم كردستان العراق جائزة منظمة {يو ان اف بي أي} في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي اختتمت اعماله امس الأول في دار الاوبرا المصرية بحضور ابرز نجوم التمثيل في الوطن العربي
 
وتمنح لجنة تحكيم المسابقة الدولية العروض الفائزة 7 جوائز هي: {الهرم الذهبي لأحسن فيلم ويمنح للمنتج، الهرم الفضي – جائزة لجنة التحكيم الخاصة وتمنح للمخرج، الهرم البرونزي لأفضل عمل أول أو ثانٍ وتمنح للمخرج، جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو، جائزة أحسن ممثل، جائزة أحسن ممثلة، جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني}.
وفاز بجائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم، عمل روائي من المكسيك وبولندا بعنوان {الثقب في السياج}، أما جائزة الهرم الفضي فقد ذهبت إلى فيلم {جسد ضئيل}.
وفاز فيلم {انطوائيون} بجائزة الهرم البرونزي وهي جائزة تمنح للمخرج عن عمله الأول أو الثاني.
وفاز الفنان المصري محمد ممدوح، بجائزة أحسن ممثل، عن دوره في فيلم {أبو صدام}، وفازت سوامي روتولو، بجائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم {كيارا}.
وفاز الفيلم الروائي {107 أمهات}، والذي عرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن فعاليات المهرجان.
وأعلن كذلك عن فوز خوسيه أنجل أليون، بجائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني، عن تصوير فيلم {انهم يحملون الموت} الذي شارك ضمن منافسات المسابقة الدولية.
وجائزة أفضل فيلم عربي ذهبت لـ {الغريب} بينما ذهبت جائزة الاتحاد الدولي للنقاد للفيلم التونسي {غدوة}. 
 واعلن عن فوز فيلمي {ثم حل الظلام} و{لا حاجة يا ناجي.. اقفل}، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة مناصفة، وذلك ضمن مسابقة الأفلام 
القصيرة.
وجائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير ذهبت لفيلم {نقطة عمياء}، كما حصل المخرج أمير فخر الدين، على جائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولية، عن فيلمه {الغريب} الذي شارك ضمن مسابقة الأفلام القصيرة.
وفاز الفيلم الوثائقي {من القاهرة}، بجائزة أحسن فيلم غير روائي ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، اما جائزة أحسن أداء تمثيلي فمُنحت للفنانة عفاف بن محمود عن دورها في فيلم {أطياف}.
 
.