نهاية الدورة الخامسة قد تشهد تغييراً في قانون الانتخابات

الأربعاء 29 كانون أول 2021 530

نهاية الدورة الخامسة قد تشهد تغييراً في قانون الانتخابات
 بغداد: شيماء رشيد
 
قبل أن تقرأ المحكمة الاتحادية حكم المصادقة على انتخابات 2021، دعت البرلمان المقبل إلى “تعديل قانون الانتخابات واعتماد نظام العد والفرز اليدوي حصراً”، بعد أن شهدت الأجواء السياسية 77 يوماً من الجدل والاتهامات والاعتراضات العنيفة بعد خسارة قوى سياسية كانت نافذة في برلمان 2018. 
وذكرت المحكمة الاتحادية أنّ “الجهات المعترضة” أكدّت أن “سبب اعتراضها هو آلية العد والفرز الإلكتروني، وأن تلك الآلية تفقد العملية الانتخابية المصداقية وتؤثر في نتائج الانتخابات، وذلك لإمكانية اختراق الأجهزة بالوسائل العلمية الحديثة» .
ووجدت المحكمة وجوب حصول تدخل تشريعي من قبل مجلس النواب القادم لتعديل قانون الانتخابات واعتماد نظام العد الفرز اليدوي بدلاً من الالكتروني.
ويدور الجدل اليوم حول فقرة العد والفرز الإلكتروني وليس بشأن القانون بشكل عام، إذ أكدت عضو اللجنة القانونية في البرلمان السابق بهار محمود، لـ”الصباح” أنّ “الاعتراض من قبل بعض أعضاء اللجنة القانونية سابقاً كان على فقرة العد والفرز الإلكتروني أيضاً، وطالبنا بأن يكون العد والفرز يدوياً، مستدركةً “ولكن أغلبية الكتل والأحزاب لم تقبل بذلك، واليوم طالبت المحكمة الاتحادية بإجراء التغيير بهذا الشأن»، ونهاية الدورة الخامسة المقبلة، “قد تشهد تغيير قانون الانتخابات”، وفقاً لمحمود. 
بينما رأى عضو اللجنة في البرلمان السابق، رشيد العزاوي، أنّ مجلس النواب المقبل لا بدّ له من أن يغيّر قانون الانتخابات، مشيراً إلى أنّ “أغلب أعضاء البرلمان السابق لم يعوا أضرار هذه الفقرة، وأقروا بأن فقرة العد والفرز الإلكتروني خطأ وأدخلت البلد بأزمة» .
وقال العزاوي لـ”الصباح”: إنّ “الفقرة الوحيدة ذات الفائدة التي خرجت من موضوع الاعتراضات على نتائج الانتخابات وغيرها، هي تعديل قانون الانتخابات، وإلا لا فائدة تذكر من الاعتراضات والطعون التي كادت أن تذهب بالبلد إلى المجهول”، مبيناً أنّ “كل دورة برلمانية يشرع فيها قانون جديد أو تعديل بالقانون، لأنه يحتوي على مدد دستورية، ولكن يبقى على البرلمان المقبل التعديل، وهل سيكون في بداية الدورة أو نهايتها» .
ويعتقد العزاوي بأنّ من “أول واجبات البرلمان المقبل تشريع قانون انتخابات مجالس المحافظات، لأن إدارة المحافظات مشلولة والكثير من الأمور الدستورية متوقفة، ويجب أن تتضمن انتخابات مجالس المحافظات فقرة العد والفرز اليدوي» .
تحرير: أحمد شنيور