معالجة أضرار الأمطار في صلاح الدين

الخميس 13 كانون ثاني 2022 234

معالجة أضرار الأمطار  في صلاح الدين
 تكريت: سمير عادل 
 
وسط توقعات الهيئة العامة للأنواء الجويَّة باستمرار هطولها اليوم وغداً، تتحرك الإدارة المحلية في صلاح الدين لاحتواء ما خلفته الأمطار من غرق بعض المناطق وتضرّر أخرى بسبب افتقارها لمشاريع المجاري وعدم استيعاب محطات السحب لتصريف المياه. 
ووجَّه المحافظ عمار جبر بتعطيل الدوام الرسمي في الدوائر الحكومية والمدارس يومي الأربعاء والخميس وتطبيق حظر جزئي للتجوال بفعل موجة الأمطار.  
وقال مدير الإعلام والاتصال الحكومي في ديوان المحافظة رياض جابر لـ”الصباح”: إنَّ “الحكومة المحلية استنفرت جهود الدوائر الخدمية والجهات الساندة لها من أجل فكّ الاختناقات الحاصلة في شبكات المجاري وفتح الطرق الرئيسة والخارجية، وكذلك استمرار سحب المياه من المناطق التي تراكمت فيها الأمطار».
وأوضح أنَّ “كمية الأمطار الهاطلة كانت كبيرة وخارج نطاق القدرة الاستيعابية لمشاريع المجاري، وأدت إلى شبه توقف حركة السير، حيث تأثر بها مركز تكريت وضواحيه وأقضية الشرقاط وبيجي وسامراء».
وبين جابر أنَّ “تراكم المياه حصل في المناطق غير المخدومة بالمجاري، وكذلك التي لم يكتمل فيها إنشاء مشاريع الصرف الصحي”، لافتاً إلى “استقدام آليات ساندة من الأقضية التي شهدت نسبة تساقط أمطار قليلة». 
وشهدت أحياء القادسية والديوم شمالي مدينة تكريت غرقها بالكامل، مع تخسف مجاري مدينة سامراء وتضرّر بعض العجلات، وأدى ذلك إلى غضب الأهالي جرّاء عدم تطوير شبكة المجاري وتبليط شوارع المحافظة على الرغم من الموازنات العديدة التي خُصِّصت للمحافظة طيلة الأعوام الماضية».
بدوره، عزا قائممقام قضاء تكريت الدكتور عمر الشنداح لـ”الصباح”، “تعطيل الدوام الرسمي اليوم وغداً وفرض حظر التجوال الجزئي إلى منح فسحة أكبر لتسهيل حركة الجهد الخدمي خصوصاً دوائر المجاري لسحب المياه المتجمعة في بعض الأحياء السكنية ولاسيما غير المشمولة بمشاريع تصريف مياه الأمطار». 
وأشار إلى أنَّ “الكثير من المشاريع الخدمية ما زالت قيد الإنجاز، مما سبب زحامات في الشوارع الرئيسة».
وفي الشأن نفسه، توقعت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة في المناطق الشمالية والشرقية والجنوبية اليوم، مع استمرارها ليوم غد الجمعة في معظم مناطق البلاد، وتكون خفيفة إلى غزيرة الشدة.  
 
تحرير: علي موفق