الكاظمي يوجّه بتطوير العمران الحضري للنجف الأشرف

الخميس 13 كانون ثاني 2022 512

الكاظمي يوجّه بتطوير العمران الحضري للنجف الأشرف
 بغداد: محمد الأنصاري
أكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ضرورة الإسراع في تحديد معالم البلدة القديمة في النجف الأشرف، ووجوب الاهتمام بالمناطق الأثرية الأخرى في المحافظة؛ كونها جزءاً من هوية النجف التأريخية، فهي "مدينة العلم والعلماء والمراجع الكرام".
وترأس الكاظمي أمس الأربعاء اجتماعاً في مبنى محافظة النجف الأشرف ضم عدداً من الوزراء ومحافظ البنك المركزي، وقادة ومدراء الدوائر الخدمية والأمنية بالمحافظة.
وقال: "وجهنا بالمباشرة في وضع آلية مناسبة للتجديد الحضري لمحافظة النجف الأشرف والمدينة القديمة، الذي توقف تنفيذه منذ عام 2010، والإسراع باختيار شركة استشارية عالمية لتدقيق البيانات والدراسات، وتقديم التوصيات بشأنها، على أن يقوم البنك المركزي بتوفير المبالغ المخصصة للتنفيذ، وتشكيل لجنة تتألف من وزيرة الإعمار والإسكان والبلديات، وعدد من المستشارين؛ لوضع آلية للتنفيذ".
وأضاف، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، "يجب أن نستفيد من تجارب الدول الناجحة في مجال التطوير العمراني، إذ صُرفت المليارات ولم يتحقق ما يطمح له المواطنون، وعلى الجميع أن يتعلموا كيفية تقديم أفضل خدمة للمواطن". وأشار إلى أنه "سيتم عرض أهمّ الموضوعات التي تخصّ محافظة النجف الأشرف في جلسة مجلس الوزراء المقبلة، واتخاذ القرارات بشأنها"، كما أكد "الموافقة على زيادة حصة محافظة النجف الأشرف من الوقود". وكان الكاظمي وصل ظهر أمس الأربعاء إلى محافظة النجف الأشرف يرافقه عدد من الوزراء والمسؤولين، حيث ترأس اجتماعاً آخر مع القيادات الأمنية والعسكرية في المحافظة. وقال بيان لمكتبه الإعلامي: إنَّ "رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، ترأس اجتماعاً موسعاً ضمّ القيادات العسكرية والأمنية في محافظة النجف الأشرف، وذلك خلال زيارته التفقدية للمحافظة".
وأضاف البيان أن "الكاظمي استمع إلى إيجاز أمني عن مجمل الإجراءات المتعلقة بالمتابعة الأمنية، وسير العمل الأمني في مركز مدينة النجف، وباقي أقضية المحافظة ونواحيها".ووجّه رئيس الوزراء بتكثيف الجهدين الأمني والاستخباري، وتفعيل العمليات الاستباقية في ما يتعلق بملاحقة عصابات المخدرات، والجريمة المنظمة، كما وجّه بتهيئة الموازنة المقبلة وإعدادها لاستكمال تجهيز المنظومة الأمنية في المحافظة بكل متطلباتها الفنية والمالية.
واطلعَ القائد العام للقوات المسلحة على أهمّ العقبات والصعوبات التي تواجه التشكيلات الأمنية في المحافظة وتعرقل سير العمل اليومي، ووجّه باتخاذ الإجراءات الكفيلة بتسهيل مهمة القوات الأمنية، وإتمام احتياجاتها.