«شهداء الزيتون} جسر معلق في ذي قار

السبت 15 كانون ثاني 2022 404

«شهداء  الزيتون} جسر معلق في ذي قار
 ذي قار: نجلاء الخالدي                      
           
وضعَ الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي الحجر الأساس لإنشاء جسر شهداء الزيتون المعلق الجديد، في ذي قار بينما أعلنَ دخول الاتفاقية الصينية 
حيز التنفيذ.
وقال الغزي خلال زيارته المحافظة بحضور "الصباح": إن "الاتفاقية الصينية لم تر النور سابقاً وإنها بدأت بالتفعيل والنفاذية خلال الأربعة أشهر الماضية ودخلت حيز النفاذ وتم إدراج المشاريع الستراتيجية ومنها إنشاء المدارس الأنموذجية أو غيرها من المشاريع مثل الطرق والمستشفيات".
وأضاف، أن "هناك تنسيقاً بين الأمانة العامة ومجلس إعمار ذي قار والمحافظ في ما يتعلق بالمشاريع وتوزيعها واختيار الشركات"، مؤكداً أن "ذي قار ستكون في نهاية هذا العام مختلفة عن السابق وهناك مشاريع لم تكن موجودة مثل الأراضي المخدومة ومشاريع البنى التحتية المتكاملة والتخطيط لإنشاء مترو داخل ذي قار وتأهيل المشاريع السياحية والاهتمام بالمواقع الآثارية والأهوار أيضاً.
وبشأن الجسر الجديد، أوضح المحافظ  محمد هادي الغزي لـ"الصباح"، أن " الجسر الجديد الذي ينفذ من صندوق إعمار ذي قار مهم جداً لتطوير حركة النقل، وامتصاص الزخم المروري الذي تشهده مدينة الناصرية".
وأضاف أنه "تمت تسمية الجسر باسم الشهداء وفاءً لشهداء المحافظة من الشباب الذين سقطوا على الجسر طلباً للإصلاح وإعمار محافظتهم.
 وشهد الجسر مجزرة فجر يوم 28 تشرين الثاني من العام 2019، في خضم احتجاجات تشرين الشعبية، راح ضحيتها العشرات من المتظاهرين الشباب، بعد أن فتحت عليهم النار قوة جاءت من خارج المحافظة نيران أسلحتها.