صيهود يرقص فرحاً

الثلاثاء 18 كانون ثاني 2022 563

صيهود يرقص فرحاً
 ذي قار: نجلاء الخالدي 
 
أطلقَ صيهود ثلاث رصاصات من بندقيته البرنو وهو يرقص حول نار أشعلها. كانت ألسنة اللهب تتصاعد بفتات من وميض أصفر حين هرول ابن عمه محيسن باتجاه النار وهو يحمل كلاشنكوفه. لم يفهم كلام صيهود الذي أخذ يلّقم بندقيته وحين أمسك به محيسن من ذراعه ليوقفه قال صيهود واللعاب يتطاير من فمه:
ـ الثلوج تتساقط في السليمانية.
ساد جو من التفاؤل بين سكان الأهوار بعد موجة الثلوج الكثيفة التي ضربت كردستان لاسيما محافظة السليمانية حيث بلغ ارتفاعها نحو متر يوم أمس الأول مبشرة بربيع منعش للأهوار المتعطشة للمياه، بعد صيف لاهب حوّل الأهوار  إلى صحراء جرداء تجوبها "الدراجات النارية والستوتات" بدل المشاحيف التي كانت تشق المياه العميقة.
صيهود ومعه الآلاف من سكان الأهوار كان ينتظر بشارة الشتاء، ولكنها تأخرت كثيراً وأمتد الجفاف ليقضي على المكان الذي كان في يوم من الأيام جنة عدن على الأرض بمياهه الوفيرة وخيراته الغنية.
أسهمت الأمطار التي سقطت في أماكن متفرقة من البلاد برفع مناسيب المياه في الأهوار الوسطى بمقدار 11 سم، الأمر الذي دفع مديرية الموارد المائية إلى تنظيم حملات واسعة لكري الأنهر وإزالة الشمبلان بهدف فتح المسالك التي تغذي الأهوار.
وقال الخبير في الأرصاد الجوية، آراس جبار: إن ارتفاع نسبة تساقط الثلوج بلغ متراً واحداً في جبال السليمانية.
وأوضح جبار في منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن موجة تساقط الثلوج ستشمل محافظتي دهوك وأربيل.
وأكد الخبير البيئي المهندس جاسم الأسدي أن مناسيب المياه ارتفعت إلى نحو 11 سنتيمترا بعد أن كانت أقل من ذلك بكثير في حوض الفرات وهي من المغذيات الأساسية لكل من هور الحمار والأهوار الوسطى بعد الأمطار الأخيرة التي شهدها العراق، لافتاً إلى أن هناك تحسناً في منسوب المياه في هور الحويزة  بفعل المياه القادمة من الهضبة الإيرانية انعكس ايجاباً على قرى ميسان المحاذية لهور الحويزة شعر به السكان خصوصاً في أم الخنازير، بني هاشم والدبن وغيرها من
 القرى.
وعلى الرغم من التفاؤل بوفرة المياه في الأهوار خلال أشهر الربيع والصيف إلا أن هذا التفاؤل يسوده بعض الحذر، إذ يرى الأسدي أن إطلاق المياه في الأهوار مرتبط بصناع القرار في بغداد في إشارة  إلى وزارة الموارد المائية التي عليها أن تقود ستراتيجية شفافة وعادلة في إدارة المياه لا سيما تلك التي تطلق إلى الأهوار.
أخذ محيسن يطلق النار هو أيضاً وبعدها بدقائق كانت السماء تشتعل بالرصاص بينما أخذت الموسيقى تتصاعد والهوسات تنطلق.