الرئيس التركي يجدد تمسك بلاده بنقل الغاز إلى أوربا

الأربعاء 19 كانون ثاني 2022 418

الرئيس التركي يجدد تمسك بلاده بنقل الغاز إلى أوربا
 انقرة: وكالات
 
اعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن ضخ الغاز الطبيعي من حقول شرق المتوسط إلى أوروبا لا يمكن أن يتم إلا عبر الأراضي التركية.
ورداً على سؤال حول وقف واشنطن دعمها لمشروع خط أنابيب "إيست ميد" لنقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا، قال أردوغان :"هذا المشروع لم يكن قابلاً للتنفيذ، لقد أجروا جميع الحسابات المالية له، ورأوا أنه لا يوجد شيء إيجابي في هذا المشروع".
وأوضح أردوغان أن مثل هذه المشاريع لا يمكن أن تنجح بمعزل عن تركيا، مبيناً أن عملية نقل الغاز الطبيعي من هذه المنطقة (شرق المتوسط) إلى أوروبا، لا تتم إلا عبر تركيا.
وأردف الرئيس التركي قائلا :"وزير الطاقة التركي الأسبق براءت ألبيراق كان قد تحدث مع نظيره الإسرائيلي في هذا الشأن، وحينها كانت لدينا الفرصة لتنفيذ هذا الأمر مع إسرائيل، لكن الظروف حينها أعاقت هذه الخطوة".
وأكد أن موقف تركيا حيال الأوضاع في شرق المتوسط ثابت ولم يتغير، وأن أنشطة أنقرة في هذه المنطقة تسير وفقا للاتفاقيات التي أبرمتها أنقرة مع ليبيا. وفي ما يخص أنشطة تركيا المتعلقة بالتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، قال "اشترينا 4 سفن تنقيب واثنتين للأبحاث الزلزالية للعمل في البحرين الأسود والمتوسط".
وعن الغاز الطبيعي المُكتشف في البحر الأسود، قال أردوغان : إن الأنابيب التي ستنقل الغاز المستخرج وصلت إلى ميناء فيليوس بولاية زونغلداق، وإن حكومته تخطط لإيصال الغاز إلى البلاد خلال 2023.