توجهات لتصدير منتج السمنت المحلي

الثلاثاء 25 كانون ثاني 2022 437

توجهات لتصدير منتج السمنت المحلي
 بغداد: الصباح 
 
تتجه جمعية مصنعي السمنت في العراق الى تصدير منتجها من مادة السمنت، بعدما حققت الاكتفاء الذاتي من هذه المادة  وسد حاجة السوق المحلية، بعد أن بلغت الطاقة الانتاجية المتحققة ونسبة المبيعات للعام 2021 هو ( 31691296 ) طن لمعامل السمنت في العراق بقطاعيها العام والخاص. 
رئيس جمعية مصنعي السمنت في العراق المهندس ناصر المدني قال: إنه {ضمن خطة جمعية مصنعي السمنت التسويقية ومنافسة المنتج الاقليمي، فقد تمكنت مصانع السمنت المحلية، من تحقيق طفرة انتاجية ونسبة مبيعات في العام الماضي 2021 ضمن الخطة الإنتاجية والتسويقية الخاصة وتعد هذه الطفرة رقما قياسيا لم تصله معامل السمنت في العراق من القطاعين العام والخاص خلال فترة أكثر من سبعة عقود} .
وأشار الى أن {مادة السمنت من المرجح أن تكون في صدارة المنتجات الممكن تصديرها الى دول الخارج، بعد أن تمكنت جمعية مصنعي السمنت من سد حاجة السوق المحلية بشكل كامل}.   
وأضاف المدني أن {الخطط المرسومة والمعدة من أجل زيادة الإنتاج والتسويق تسير بانسيابية رغم قرار رفع أسعار وقود (النفط الاسود) والمجهز لمعامل السمنت من (100 - 250) دينار للتر الواحد. 
ومن الجدير بالذكر أن جمعية مصنعي السمنت في العراق لم ترفع السعر الى اليوم على أمل أن تعيد وزارة النفط النظر بقرار رفع أسعار الوقود.