العراق يوقع اتفاقيتين في مقرِّ الجامعة العربيَّة

الخميس 27 كانون ثاني 2022 514

العراق يوقع اتفاقيتين في مقرِّ الجامعة العربيَّة
  القاهرة: إسراء خليفة
 
وقع العراق، بمقرِّ الأمانة العامة لجامعة الدول العربيَّة، أمس الأربعاء، البروتوكول العربي لمنع ومكافحة القرصنة البحرية والسطو المسلح الملحق والمكمل للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية، والاتفاقية العربية لمنع ومكافحة الاستنساخ البشري، اللتين وافق عليهما مجلسا وزراء الداخلية والعدل العرب في اجتماعهما المشترك الذي عُقد بتونس في العام 2019 .
وقال وزير العدل ممثل العراق لتوقيع الاتفاقية سالار عبد الستار لـ"الصباح": إنَّ "توقيع العراق هذه الاتفاقيات يعد مهماً جداً كون العراق عضواً مؤسساً للجامعة العربية ومن المهمِّ توقيع هذه الاتفاقيات التي تمنع عدداً من الجرائم التي ترتكب عبر الحدود" .
وأضاف أنَّ "العراق يعود بقوة إلى العمل العربي المشترك وأنَّ هذه الاتفاقيات التي تم إبرامها ستكون مهمة لردع الجرائم المنظمة بين الدول العربية والدول الإقليمية ولمنع الإرهاب ومكافحته بين الدول العربية خاصة التي وقعت هذه الاتفاقيات وهي 15 دولة عربية".
وأوضح أنَّ "البروتوكول العربي يهدف لمنع ومكافحة القرصنة البحرية والسطو المسلح الملحق والمكمل للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية، وتعزيز التعاون ودعم وتوثيق الروابط بين الدول الأطراف في هذا المجال".
وتابع أنَّ "الاتفاقية تهدف لمنع ومكافحة الاستنساخ البشري وكشفه بكلِّ أشكاله وأنواعه، وسائر الجرائم المتصلة به وملاحقة مرتكبيها، وتعزيز التعاون العربي في هذا المجال".