قبل مغادرتهم العمل.. مدير يطالب موظفيه بإرسال {سكرين شوت} لهواتفهم

الثلاثاء 10 أيار 2022 245

قبل مغادرتهم العمل.. مدير يطالب موظفيه بإرسال {سكرين شوت} لهواتفهم
 ترجمة: ليندا أدور
 
أثار طلب أقدم عليه رئيس إحدى الشركات الصغيرة بمدينة ووهان الصينية الكثير من الجدل، بعد أن أجبر موظفيه على إرسال «لقطة شاشة» والمعروفة بـ»سكرين شوت» لاستخدام بطاريات هواتفهم قبل مغادرتهم العمل. يأتي طلب المدير الغريب هذا، بعد أن اقتنع بأن التراجع في الأداء الوظيفي للموظفين في الشركة خلال الأشهر الأخيرة كان مرتبطا بطريقة أو بأخرى بالمدة، التي يقضونها أمام شاشات هواتفهم الذكية بدلا من العمل، فكان أن قرر التحقق يوميا من استخدامهم لها. 
يقول أحد الموظفين، الذي لجأ إلى مواقع وسائل التواصل الاجتماعي لفضح طريقة تحسين الأداء التي يتبعها مدير الشركة المذكور، بأنه يتعين عليه وزملاؤه الذهاب الى إعدادات هواتفهم وأخذ «سكرين شوت» للرسم البياني الخاص بمستوى شحن البطارية يوميا وإرسالها الى رئيسهم. 
أثارت الطريقة الكثير من الجدل بين مستخدمي مواقع التواصل، فمنهم من وصفها بأنها غير مجدية، بينما وجه آخرون النصيحة لموظفي الشركة بالاستقالة والعثور على فرصة عمل أخرى بمكان أفضل. 
يقول أحدهم على موقع ويبو Weibo الصيني بأنه: “أمر شائن، فعندما تبدأ شركة بالتصرف مع موظفيها بهذه الطريقة والقيام بأشياء كهذه، فذلك يعني أنها تتجه نحو الانحدار ويجب البدء بالتخطيط لتغيير الوظيفة”، بينما عدها آخر بأنها: “انتهاك واضح للخصوصية”.  
تشير بعض المصادر إلى أن مدير الشركة، وبعد الجدل الذي اثير عبر الانترنت، أصدر بيانا أوضع فيه أن طلبه لا يتعلق إطلاقا بانتهاك الخصوصية، بل حرصا منه على زيادة الإنتاجية من خلال التأكد من عدم استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي أو ممارسة ألعاب الفيديو أثناء العمل. 
وكانت شركات صينية قد تصدرت عناوين الأخبار بسبب الأساليب المثيرة للجدل التي تمارسها لزيادة الإنتاجية منذ مدة حتى الآن، بدءا من إذلال موظفيها علنا لعدم تحقيقهم الإنتاجية المطلوبة، وصولا الى تثبيت أجهزة ضبط الوقت داخل المراحيض لمعرفة الوقت الذي يقضيه الموظفون 
فيها.