العراق يدين القصف الإيراني لأربيل

الخميس 12 أيار 2022 357

العراق يدين القصف الإيراني لأربيل
 
 بغداد: الصباح 
 
أدانت وزارة الخارجية، أمس الأربعاء، القصفَ الايرانيّ الذي طال عدداً من المواقع في منطقة سيدكان في أربيل.
وذكرت الخارجيَّة في بيان أنَّ "حكومة العراق تدين القصفَ الايرانيّ الذي طال عدداً من المواقع في منطقة سيدكان في أربيل بإقليم كردستان العراق".
وجددت الخارجية في بيانها "التأكيد على المضمون الدستوريّ، ألا تُستخدم الأراضي العراقيّة مقراً أو ممراً لتهديد أمن دول الجوار"، مشددة على "أهمية الارتكان للحوار واستدامته لمواجهة التحديات لاسيما الأمنيّة منها،وبما يحفظ سيادة العراق ويعززُ أمن واستقرار المنطقة".
وبالتزامن مع هذا القصف، وجهت طائرتان إيرانيتان بدون طيار، ضربات جوية استهدفت بها مناطق شمال مدينة أربيل.  وكانت لجنة تقصي الحقائق التي شكلها البرلمان، عقب الهجوم الذي نفذته إيران على مدينة أربيل بواسطة 12 صاروخاً باليستياً، في الثاني عشر من آذار، قد كشفت عن نتائج التحقيق الذي أجرته بمشاركة خبراء أمن، تتضمن تفنيداً للمزاعم الإيرانية بوجود مقرات سرية تابعة لإسرائيل في المدينة.
وبحسب التقرير، فإنَّ اللجنة خلصت إلى عدم صحة المزاعم الإيرانية حيال الموقع المستهدف، الذي تبين أنه منزل يعود لرجل أعمال عراقي كردي، كما تم فحص الموقع ولم يتم العثور على أي أدلة في الموقع المستهدف أو أدوات مشبوهة تشير إلى وجود نشاط غير مدني أو تجسسي، أو أي نشاط سياسي. وعدَّ التقرير القصف الإيراني "انتهاكاً للأعراف والقوانين الدولية"، مشدداً على "منع أي محاولة لجعل العراق ساحة لتصفية الحسابات بين الدول المتناحرة".