غرفة صناعة بابل: لدينا أكثر من 2000 معمل خارج الخدمة

الأحد 15 أيار 2022 387

غرفة صناعة بابل:  لدينا أكثر من 2000 معمل خارج الخدمة
 
 الحلة: فاضل العلي 
 
اضطرت العديد من المعامل الانتاجية في بابل إلى تسريح الآلاف من عمالها وحرفييها من الخدمة، بعد توقفها عن الانتاج، نتيجة تخلف خطوطها الانتاجية عن مثيلاتها في الدول الإقليمية والعالمية، مطالبة بضرورة دعمها من قبل الحكومة .
وذكر رئيس غرفة صناعة بابل محمد عمران الطائي في تصريح لـ"الصباح"، أن "هناك أكثر من (2000)  معمل بمختلف النشاطات اضطرت إلى التوقف عن الانتاج وتسريح العاملين فيها، مبينا أن المشاريع العاملة بطاقة كاملة وصلت إلى 15 % من نسبة المشاريع الداخلة بالخدمة في الوقت الحالي.
وأشار إلى أن من أهم الأسباب التي أدت إلى توقف المعامل المذكورة، هو عدم مواكبتها للتطور التكنولوجي الحاصل في العالم، من خلال إضافة خطوط إنتاجية حديثة وسريعة من شأنها اللحاق بالتطور السريع الحاصل في معامل دول الجوار، فضلا عن تقليل كلفة الانتاج وبالتالي منافسة المواد المستوردة .
وشدد الطائي على أنه من واجب الحكومة المركزية الوقوف مع أصحاب المعامل عبر القضاء على الروتين ومساعدتهم لتطوير أعمالهم، إذ أن تفعيل قرار أتمتة المنافذ الحدودية الكترونيا، يعد خطوة بالاتجاه الصحيح، لأنها(الأتمتة) ستوفر للصناعيين الذين يستوردون مواد من خارج البلاد، بيئة مريحة وآمنة للعمل .
تحرير: نجم الشيخ داغر