موهوبو ذي قار يتربعون على عرش الذكاء

الاثنين 16 أيار 2022 314

موهوبو ذي قار يتربعون على عرش الذكاء

  نجلاء الخالدي   

ارتفعت نسبة الأذكياء والموهوبين في محافظة ذي قار، مسجلة المركز الأول في أعداد الموهوبين سنوياً، وكان  ذلك حافزاً لمديرة مدارس الموهوبين وصال الدوري، للطلب من وزارة التربية بافتتاح مدرسة للموهوبين في المحافظة التي تحتل المركز الأول على خارطة الذكاء الفطري.
ومنذ افتتاح مدرسة الموهوبين في العام 2018 والمدرسة وطلبتها يحصدون المراكز الأولى في المسابقات الدولية والمحلية التي شاركوا فيها في مجالات البحث العلمي والتكنولوجيا والأدب والفن. 
وأظهر الموهوبون في المدرسة قدرات متفردة في التعلم والابتكار وتطوير مواهبهم التنافسية والإبداعية، بمساعدة ملاك متخصص بتدريس الطلبة الموهوبين. 
 
على خارطة الذكاء
يقول مدير مدرسة الموهوبين في محافظة ذي قار حيدر طعمة لـ (الصباح) إن محافظة ذي قار تحتل مركز الصدارة في خارطة الذكاء الفطري، والمقصود بحسب وصف العلماء أنه "تحديد البنية الفيزيولوجية للذكاء إضافة إلى مجموعة المناطق الدماغية المسؤولة عن أداء المهام المرتبطة به، كالقدرة على استخدام اللغة والمنطق الفراغي والذاكرة".
ويوضح طعمة: أن عدداً من الأساتذة المتخصصين في الذكاء الفطري ومنهم الدكتورة وصال محمد جابر الدوري، المشرفة على مدارس الموهوبين في العراق، يؤكدون أن محافظة ذي قار تمتلك أعلى مستوى ذكاء في البلاد، وهو السبب الذي دفع وزارة التربية إلى أن تفتتح مدرسة للموهوبين في المحافظة، لافتاً إلى أنها أيضاً المدرسة الوحيدة بين المدارس السبعة التي افتتحت في العراق واستقطبت العدد الأكبر من الموهوبين، إذ بلغ عدد المقبولين فيها 27 طالباً متوزعين بين المرحلة الابتدائية والمتوسطة. 
 
المراكز الأولى ‏
شارك الطلبة في مدرسة الموهوبين بعدد من المسابقات الدولية والمحلية وحصدوا المراكز الأولى. ومن بينهم الطالبة نرجس التي أحرزت المركز الأول في بطولة (Euro math 2021) التي أقيمت في ألمانيا بمشاركة دول أجنبية وعربية من بينها أميركا واليابان وهولندا وفرنسا والمانيا وكندا وتركيا، وتمكنت من حل 73 مسألة رياضية في الضرب المعقد باستخدام تقنيات (الفيدا) في 180 ثانية فقط  للمستوى الثالث فئة الأقوياء بفارق كبير عن أقرب المنافسين لها، علماً أنها أصغر المشاركين ضمن فئتها، كما أحرزت الطالبة ذاتها درع الإبداع من جامعة كلكامش خلال مشاركتها في مؤتمر الإبداع الذي أقامته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كما تصدر طلبتنا المراكز الأولى في مسابقة (أنا موهوب) التي نظمها المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين في مجال العلوم والرياضيات والفيزياء.
وفي مجال الإبداع القصصي والأدب احتلت المدرسة مركز الصدارة في الإبداع، وفاز طه رسول بالمرتبة الأولى مجتازاً أكثر من 347 متسابقاً من داخل العراق وخارجه في المسابقة الدولية لمجلة أصدقائي التي تهتم بالقراءة والتأليف القصصي.
 
علماء ومخترعون
في مدرسة الموهوبين يمكن أن تجد علماء ومخترعين يمضون جزءاً من يومهم في مختبرات المدرسة، ومن بينهم نور الزهراء عمار الذي اكتشف موهبتها والداها فسارعا إلى تسجيلها في مدرسة الموهوبين. 
يقول السيد عمار هماش لـ (الصباح): كانت نور طفلة ذكية ومتفوقة على أقرانها، ولديها اهتمامات علمية مختلفة عن الأطفال الذين في سنها، لافتاً إلى أن نور الزهراء قامت بتحويل حركة السيارات إلى الطاقة الكهربائية للجسور والأنفاق والمستشفيات.
والهدف من هذا الاختراع هو إنارة الجسور والأنفاق وخزن الطاقة لعدد من الأيام، إذ يمكن الاستفادة منها لاحقاً خاصة في إنارة الدوائر والمباني الحكومية ومن بينها المستشفيات.
وتشرح نور الزهراء لـ (الصباح) طريقة عمل مشروعها الذي حصلت من خلاله على درجة الموهبة الاستثنائية والموهبة الواعدة، من خلال مشاركتها في مبادرة (الموهوبون العرب) لعام  2021 على مستوى العالم العربي، التي نظمتها المملكة العربية السعودية إلى جانب زملائها الموهوبين في المدرسة وهم :علي أحمد ومريم علي وسجاد عبد الغني، إضافة إلى ملك علي نوري وسيف الدين علي عودة.
الفلسفة الفيزيائية
تقول نور الزهراء: أنا مهتمة بمجال الفلسفة الفيزيائية والمايكرو بايولوجي، أما مشروعي فيكمن في تحويل جميع أنواع الطاقات إلى طاقة كهربائية مستمرة. مشيرة إلى أن سير المركبات على الجسور أو الأنفاق يولد ضغطاً على الملف الممغنط الذي يكون تحت الطرقات، وبعد العبور ستنتقل الموجات إلى محول الطاقة الكهربائية التي وظيفتها تحويل جميع أنواع الطاقات إلى طاقة كهربائية مستمرة بعدها سوف تنتقل الكهرباء إلى المنظومة المسؤولة عن توجيه الطاقة إلى بطارية الخزن أو المصابيح.
وتأمل نور الزهراء في المستقبل أن تتخصص في طب جراحة القلب في إحدى الجامعات العالمية.
 
شهادات دولية
موهوب آخر من المدرسة اسمه حيدرا حسنين، حصل من جامعة "سانت بطرسبورغ" على شهادة تقديرية بعد اجتيازه لكورس فيزيولوجية القلب وحصوله على الامتياز العالي بدرجة كاملة بالامتحانات كافة التي شارك فيها عدد من طلبة المدارس الأجنبية، ومن اختراعات حيدرا التي حازت على العديد من الجوائز المحلية والدولية نظام تتبع الشمس، وهو عبارة عن قاعدة متحركة للخلية الشمسية للاستفادة أطول فترة ممكنة من أشعة الشمس.
كما حصلت زميلته جنات وسيم على شهادة تقديرية من جامعة "ييل" في الولايات المتحدة الأميركية بعد أن نجحت في كورس متخصص بعلم النفس، ونال سجاد مازن هو الآخر شهادة تقديرية من جامعة ميشيغان الأميركية في البرمجة باستخدام لغة python على منصة Coursera.
 
أدب وفن
الطلبة في مدرسة الموهوبين في محافظة ذي قار، برعوا أيضاً في مجالي الأدب والفن، إلى جانب تميزهم في العلوم والهندسة، وتنافس عدد منهم في مسابقات نظمتها وزارة التربية مؤخراً، ومن بينها جائزة التصوير الفوتوغرافي التي حصدت إحدى جوائزها الطالبة جنات وسيم، أما في مجالي القصة والتأليف فقد تمكن الطالب طه رسول ابراهيم من الحصول أيضاً على مركز متقدم في المسابقة التي أقامتها مجلة "أصدقائي" التي تهتم بالقراءة وتأليف القصص وتتبنى كثيراً من المشاريع الخاصة بالأطفال.
 
أساتذة أكفاء
تضم مدرسة الموهوبين في محافظة ذي قار أساتذة أكفاء، كان لهم الدور الكبير في تنمية مواهب الطلبة العلمية والبحثية على الرغم من أن المدرسة افتتحت في العام 2018، الا أن إنجازاتها أكبر بكثير من سنوات عمرها بحسب ما يشير الأستاذ حيدر طعمة مدير المدرسة، لافتاً إلى أن الأساتذة وفروا البيئة التعليمية المناسبة، لكي يبدع طلبة المدرسة في مختلف مجالات العلم والمعرفة إلى جانب ذلك فإن وزارة التربية عينت مرشدين متخصصين من حملة الشهادات العليا يتولون رعاية الطالب الموهوب من النواحي النفسية والتربوية والمهنية، وهو الأمر الذي انعكس أيضاً على قدرة التعلم والتكيف مع المناهج الدراسية بوتيرة أسرع.
 
ضوابط وشروط
يخضع الملتحقون في مدارس الموهوبين في العراق إلى ضوابط وشروط وضعتها الهيئة المشرفة في وزارة التربية على هذه المدارس والتي تهدف إلى رعاية الموهوبين في مختلف المجالات العلمية والأدبية، وفي هذا الصدد يوضح الأستاذ حيدر طعمة عدداً من الشروط التي يجب أن تتوفر في الطلبة المتقدمين إلى هذه المدارس، ومن بينها أن يمتلك الطالب قدرات متفردة في عدد من المجالات العلمية إلى جانب حصول الطالب على علامات كاملة في مادتي العلوم والرياضيات.