طهران تدعو واشنطن لترك سلوك ترامب في المفاوضات النووية

الثلاثاء 17 أيار 2022 284

طهران تدعو واشنطن لترك سلوك ترامب في المفاوضات النووية
 طهران: محمد صالح صدقيان  
 
قالت إيران إنها بحثت مع المفوض الأوروبي في مفاوضات فيينا النووية عدة تصورات للخروج من الركود الذي يصيب هذه المفاوضات والوصول لاتفاق يتم من خلاله إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة في إيجازه الصحافي أمس الاثنين: إن مباحثات المفوض الأوروبي اريكي مورا الذي زار طهران الأسبوع الماضي كانت جادة للغاية ومثمرة ومترافقة مع طرح مبادرات خاصة من جانب إيران.
ورأی وجود فرصة أمام الرئيس الأميركي جو بايدن بالتعاطي الايجابي مع التصورات الايرانية فيما إذا أراد أن يسلك سلوكا يختلف عن سلوك سلفه الرئيس ترامب . 
واتهم خطيب زادة الكيان الصهيوني بالعمل علی إجهاض التحركات الإيجابية التي يقوم بها المجتمع الدولي لإحياء الاتفاق النووي . ورأی أن بلاده لم تطلب شيئا أكثر من حقوقها ولم تطالب بما لم يرد في الاتفاق النووي 
والقرار الأممي 2231. 
وكان مورا قد زار طهران الأسبوع الماضي وعقد عدة اجتماعات مع كبير المفاوضيين الايرانيين علي باقري حيث ناقشا تصورات متعددة للتوصل لاتفاق فيما التقی مورا وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان .
ووصف خطيب زادة دور روسيا في محادثات فيينا بأنه بناء . وقال: إن الحرب في أوكرانيا والخلاف مع الغرب يمكن أن يتركا تأثيرا في دور موسكو في المفاوضات. 
من جانب آخر وصل إلى أبوظبي أمس وزير الخارجية الايراني أمير عبد اللهيان لتقديم واجب العزاء برحيل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات إضافة إلی لقائه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وتهنئته علی انتخابه رئيسا لدول الامارات العربية المتحدة . 
وتعتبر الزيارة الأولی من نوعها منذ خمس سنوات وتعد خطوة مهمة علی صعيد ترطيب العلاقات الثنائية بين البلدين .