الزاملي يستذكر اليوم الوطني للمقابر الجماعية

الثلاثاء 17 أيار 2022 419

الزاملي يستذكر اليوم الوطني للمقابر الجماعية
 
 بغداد: رلى واثق 
 
استذكرَ النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي، أمس الاثنين، اليوم الوطني للمقابر الجماعية، داعياً إلى إنصاف أسر الشهداء والمضحين.
وقال الزاملي، في تغريدة عبر "تويتر": "نستذكر بألم شديد في اليوم الوطني للمقابر الجماعية المجازر المروعة التي ارتكبها النظام السابق المقبور وعصابات داعش والقاعدة الإرهابية بحق الأطفال والنساء والشيوخ والشباب وما خلفته من مئات المقابر الجماعية وعشرات الآلاف من الشهداء على امتداد رقعة الوطن".
وأضاف، "أننا إذ نحتفي بهذه المناسبة ندعو إلى إنصاف أسر الشهداء والمضحين، والإسراع في استكمال عمليات البحث عن الرفات، فضلاً عن دعم الفرق المختصة لإنجاز مهامها، والتنسيق بين الجهات المعنية للحفاظ على معالم هذه المقابر من الاندثار".
وتابع الزاملي، "سنعمل بدورنا في مجلس النواب على الحفاظ لكامل حقوقهم من خلال التشريعات الضامنة لها". وكشفت مؤسسة الشهداء عن بلوغ عدد المقابر الجماعية المكتشفة منذ بدء عملها العام 2006 وحتى الان، 242 مقبرة. وقال رئيس الفريق الوطني المختص بالبحث والتحري والتنقيب عن المقابر الجماعية في العراق بالمؤسسة أحمد قصي مهدي لـ"الصباح": إن "هذه المقابر المفتوحة تعود 157 منها لضحايا النظام المقبور المباد، و85 إلى ضحايا عصابات داعش الإرهابية".
وكان مجلس الوزراء قد حدد خلال العام 2007، الـ 16 من أيار سنويا، يوما وطنيا للمقابر الجماعية، لتسليط الضوء على الأفراد الذين قتلهم وأخفى رفاتهم جلاوزة النظام الدكتاتوري المقبور. وأشار مهدي إلى أنه "تم الانتهاء من ملف شهداء سبايكر نهائيا، بعد أن تم العمل به على مدى ثلاثة أعوام من 2015 وحتى 2018، إذ تم رفع جميع رفات الشهداء من موقع القصور الرئاسية بواقع 17 قبرا جماعيا وإرسالها إلى الطب العدلي والعمل مستمر في تسليمهم إلى أسرهم"، كاشفا عن "تسليم 850 رفات شهيد حتى الآن من أصل 1235 مسجلين هناك".