الصداقة بين اليافعين والمراهقين وسيلةٌ لبناء الشخصيَّة وإثبات الذات

الأربعاء 18 أيار 2022 200

الصداقة بين اليافعين والمراهقين وسيلةٌ لبناء الشخصيَّة وإثبات الذات
  فجر محمد
 قد يكتشف الكثير منا ومع مرور الوقت أن الأصدقاء الذين نرافقهم، لا يتمتعون بالنضوج والوعي، بل يحاولون وباستمرار أن يتصرفوا كما لو كانوا أطفالا ومراهقين طائشين، وهذا الأمر غالبا ما ينعكس بشكل تلقائي على شخصية الفرد منا، وهذا ما اكتشفته عسل وليد بمجرد التحاقها بمدرسة جديدة، وتعرفها على زميلات جدد أكثر وعيا وثقافة من رفيقات طفولتها..
 
وتقول عسل بينما هي تتصفح صورها مع صديقات طفولتها:
"لقد كنا لا نفترق وبمرور الزمن أصبحنا نشبه بعضنا الآخر، وانعكس الأمر في تصرفاتنا ايضا، فضلا عن اهتماماتنا وميولنا وبالتالي فقدت كل واحدة منا هويتها الخاصة".
 
تنمرٌ مستمر
تعترف عسل أنها وصديقاتها كن يتنمرن دائما على زميلاتهن في المدرسة، إلى أن وصل الأمر بعسل إلى اتخاذ هذا السلوك بشكل يومي في حياتها، حتى في تعاملها مع أسرتها وعلى وجه الخصوص أشقائها، ولكن بعد أن التحقت بهذه المدرسة الجديدة أصبحت سلوكياتها تتغير وصارت أكثر نضجا ووعيا، وهذا ما بينته شقيقتها الكبرى رسل التي قالت: "لم أكن أظن يوما أن شقيقتي الصغيرة ستتغير، اذ كانت تتسلى بالتنمر والاستهزاء بالآخرين، وهذا أثر سلبا حتى في علاقتنا بها أنا وأخوتي، ولكنها تغيرت بمجرد الابتعاد عن صديقات طفولتها".
 
دراساتٌ نفسيَّة
تناولت الكثير من البحوث والدراسات وايضا المؤلفات موضوع الصداقة بشكل معمق وعلى وجه الخصوص المراهقين واليافعين، وتشير التقارير والدراسات النفسيَّة إلى أنه من الممكن أن تتحسن صحة المراهقين، نتيجة الاختلاط الصحيح والصداقات الناجحة، خصوصا أن المراهق في هذه المرحلة العمرية يبحث عن إثبات الذات، وبناء الشخصية بشكل صحيح كما أن الأشخاص الإيجابيين من الممكن أن يضيفوا الكثير لاصدقائهم، فيكتسبوا المهارات المتنوعة بفضلهم.
الباحث الاجتماعي ولي الخفاجي يعد الصداقة بين اليافعين والمراهقين من الأساسيات المهمة في حياتهم، ومن الموضوعات المهمة في حياة الانسان التي يعدها علماء النفس والاجتماع البيئة الثانية للانسان بعد المنزل والأسرة، حيث يعيش الفرد طفولته بين أفراد أسرته ويكتسب منهم العادات والتقاليد او ماتعرف باسم الثقافات الفردية لكل أسرة، ولكنه ما أن يخرج إلى الشارع حتى يصطدم ببيئة جديدة هو بحاجة اليها وهي الصداقة ولا يجوز أن يمنع الأهل أبناءهم من تكوين هذه العلاقات.
 
تطوير الذات
ولعها باللغة الانكليزية ورغبتها بتطوير ذاتها دائما في هذا المجال، جعلها تبحث عن أفضل المعاهد، ومن الصدف الجميلة أن سارة محمد  وجدت صديقة تشاطرها ذات الهواية وتشجعها، اذ لم تعد وئام تشعر بالوحدة كما في السابق بعد أن وجدت صديقتها زينة، التي تهتم باللغة الانكليزية هي الأرى.
يعد خبراء علم النفس القواسم المشتركة بين الأصدقاء بمثابة ركن أساس لديمومة العلاقة، وفي إحدى الدراسات العلمية تبين أن هناك ارتباطا وثيقا بين الصحة العقلية للفرد وصداقته، اذ بمقدور الأصحاب أن يخففوا التوتر عن بعضهم الآخر.
 
طاقةٌ سلبيَّة
على الرغم من مرور أكثر من خمسة اعوام على صداقتهما، إلا أن شيرين تشكو من الطاقة السلبية التي تبثها صديقتها أنوار، اذ تقول شيرين:
"في كثير من الأحيان وبالاخص في أوقات الدراسة والامتحانات، أحاول قدر المستطاع الابتعاد عن أنوار، كي لا تؤثر سلبا في أدائي في الاختبارات فهي متشائمة بشكل لالايوصف، وتسبب الاحباط لي في أوقات كثيرة".
وفي مقولة لعميد الادب العربي طه حسين فإن "الأصدقاء ثلاث طبقات طبقة كالغذاء لا نستغني عنها، وطبقة كالدواء لانحتاج إليه إلا أحيانا وطبقة كالداء لا نحتاج إليه أبدا".
 ولذلك يوصي خبراء الطاقة والتنمية البشرية الابتعاد عن الأصدقاء السلبيين، كي لا يعترضوا مسيرة التقدم والنجاح للفرد، وأن يحاول المراهق أن يكتسب صداقات ناجحة ومثمرة وتضيف له خبرات أكثر.
 
وعي مبكر
اكتشفت عسل بعد تعرفها على صديقاتها الجدد أن المتنمرين هم غالبا ما يعانون من مشكلات نفسية وعقد منذ الطفولة، وأنه لا بد أن يبتعد الفرد عن إيذاء الآخرين وتقول عسل: "لأننا تربينا معا أنا وصديقاتي، ولم نفترق عن إحدانا الاخرى، فقد كنا نرى أساليب معينة نتبعها مع أصدقائنا في المدرسة شيئا صحيحا، ولا غبار عليه، ولكن بعد أن ابتعدت قليلا عن رفيقاتي تبين لي أنني كنت أمثل شخصيتهن، لا شخصيتي أنا".
ويرى الباحث ولي الخفاجي ونقلا عن عالم الاجتماع ابن خلدون فإن الانسان بطبيعته اجتماعي، ولكن لا يمكن أ تتحقق هذه الخصلة فيه ما لم يمنح الحرية لتكوين الصداقات والعلاقات مع أقرانه، لذلك على الأسرة أن تمسك العصا من الوسط، وأن تهيئ لأبنائها صداقات وتكون حذرة في اختيارهم، وأن يكون هؤلاء الأصدقاء قريبين من عادات وتقاليد العائلة كي لا ينجرف اليافع او المراهق إلى عادات تختلف عن أسرته.
 
موجات دماغيَّة
قد تتفاجأ اذا ماعلمت انك وصديقك المقرب غالبا ما تتشابهان بالموجات الدماغية وردود الافعال في احيان كثيرة، وهذا ما أثبتته  دراسة علمية اجرتها  جامعة كاليفورنيا، اذ عبرت المتخصصة بالعلوم الادراكية في جامعة كاليفورنيا كارولاين باركينسون عن صدمتها بمستوى التشابه الشديد والاستثنائي بين الأصدقاء، مضيفة أنّ النتائج كانت دامغة أكثر مما كان يعتقد، ونشرت باركينسون وزميلاها تاليا ويتلي وآدم كلينبوم من جامعة دارتموث نتائج دراستهم.
اما الباحث ولي الخفاجي فهو يؤكد ضرورة التقارب في المستويات العلمية والاجتماعية للاصدقاء كي يكونوا مرتاحين مع بعضهم البعض، ويؤكد الخفاجي أن هناك رفاق عمر يتميزون بالثقافة والوعي منذ صغرهم، ويرشدون اصدقاءهم إلى الفعاليات والانشطة التي تنمي الشخصية اكثر، وهناك صحبة خير أرشدت أصحابهم إلى العمل الخير والفضيلة والعلم والسلوكيات الحسنة. إن الصداقة الحسنة تنبع من اختيار الشخص نفسه، فضلا عن ضرورة قيام الأسرة  بدعوة اصدقاء أولادهم إلى حفلة او تجمع معين وتفحصهم ومراقبة سلوكياتهم وألفاظهم، فإذا ما كانت جيدة ومتوازنة وذات خلق عالٍ يشجعون أبناءهم عليها، اما اذا وجدوهم اصدقاء غير نافعين فيجب أن يبعدوا أولادهم عنهم، واتخاذ موقف حازم بهذا الخصوص.