حول العام

السبت 21 أيار 2022 320

حول العام
 

رفضتْ وزارة الخارجية السودانية، اتهامات إثيوبية التي تزعم إيواء السودان مقاتلين من ‏جبهة تحرير «تيغراي».‏
وأوضحت، الوزارة أن «انتشار الجيش السوداني داخل حدوده جزء لا يتجزأ من ممارسته لسيادته على أراضيه وضبط حدوده المعترف بها دوليا»، مبينة أن «المعلومات التي استند إليها وزير الخارجية الإثيوبي غير صحيحة ومضللة ومخالفة لإقرار إثيوبيا بما ورد في اتفاقية 1902 وبروتوكول 1903 الخاص بوضع العلامات الحدودية بين البلدين. 
 

مطالبات دولية بمساعدات 
مالية لأفريقيا
 
 
طالبتْ الأمم المتحدة، بتقديم مساعدات مالية فورية لمنطقة القرن الإفريقي(جنوب إثيوبيا إلى شمال كينيا مرورا بالصومال)، نتيجة تضرر أكثر من 18 مليون شخص 
من الجفاف. 
وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث: إنه “لم يعد لدينا وقت نحن في حاجة ماسة إلى المال من أجل إنقاذ الأرواح”، محذرا من أن الوضع سيتفاقم على الأرجح في الأسابيع المقبلة.
 


واشنطن: كوريا الشمالية غير مهتمة بقمة مع بايدن
 
 
قالَ مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان: إن الولايات المتحدة لم تر أي مؤشر على أن ‏كوريا الشمالية مهتمة بعقد أول قمة ثنائية بين زعيم البلاد كيم جونغ أون والرئيس الأميركي 
جو ‏بايدن.‏
وأشار، سوليفان إلى أن “كوريا الشمالية لم تظهر أي مؤشر على استعدادها للانخراط في دبلوماسية هادفة أو بنّاءة مع أميركا».
 
الصومال يسلم الإمارات 
ملايين الدولارات 
 
 
سلمتْ الحكومة الفيدرالية الصومالية، رسميا أكثر من 9.6 ملايين دولار إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، نتيجة مصادرتها عام 2018 على متن طائرة إماراتية.
وكانت محكمة إقليم بنادر الصومالية، قد قضت في الـ 30 من كانون الثاني الماضي، بتوجيه البنك المركزي بعدم الإفراج عن 9 ملايين دولار صودرت من على متن إحدى الطائرات الإماراتية، في تحرك مضاد لقرار النائب العام بإعادة تلك الأموال.
 
غروندبرغ مستمر بجهود تمديد الهدنة في اليمن
 
 
أكدَ المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، استمرار جهوده الرامية لتمديد الهدنة السارية في اليمن والتي تنتهي في غضون أسبوعين.
وقال غروندبرغ: “هذا هو الوقت الذي ينبغي علينا فيه اغتنام الفرصة التي أتاحتها الهدنة فيجب أن يصب تركيزنا على ضمان تمديد الهدنة بما يعود بالمنفعة على المدنيين اليمنيين بينما نحرز تقدماً في العملية 
السياسية».