الكهرباء: 50 % من الطاقة تهدرها المؤسسات الحكومية

السبت 21 أيار 2022 223

الكهرباء: 50 % من الطاقة تهدرها المؤسسات الحكومية
 بغداد: جنان الأسدي 
 
أطلقت رئاسة الوزراء المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات الحرارية، برئاسة وزارة البيئة ومشاركة 100 شخص من جميع  المؤسسات الحكومية، فيما أفادت وزارة الكهرباء بأن المؤسسات الحكومية في البلاد تهدر نحو 50 بالمئة من الطاقة المنتجة. 
جاء ذلك على هامش الندوة الموسعة التي عقدت بمقر وزارة البيئة.
وقالت مديرة قسم الجودة بوزارة الكهرباء رئيس فريق ايزو للطاقة زينب مظهر لـ "الصباح" على هامش الندوة:  إنه "وفي ضوء ما تواجهه البلاد من مشكلات في الطاقة والتلوث البيئي، فقد أطلقت رئاسة الوزراء  المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات الحرارية، برئاسة وزارة البيئة ومشاركة 100 شخص من جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية 
والمحافظات".
وبينت أن "لجان الكشف المشكلة بوزارة الكهرباء، كشفت بتقاريها عن أن نحو 50 بالمئة من الطاقة المنتجة، تهدرها المؤسسات الحكومية لعدم وجود عدادات بأبنية وزارتي التعليم العالي والتربية إضافة إلى ديوان الوقف الشيعي، فضلا عن وجود تجاوز على بعض المؤسسات المستثناة من القطع المبرمج".
وتابعت أنه "على سبيل المثال أن هناك نحو 28 مدرسة تابعة لوزراة التربية لا تحوي عدادات، كما أن 90 بالمئة من الأبنية التابعة لوزراة الدفاع لا توجد فيها عدادات كهربائية".
وأكدت أن "الأيام القليلة المقبلة ستشهد الانتهاء من عملية الكشف عن المؤسسات التي لا تحوي عدادات، ليتم بعدها الإيعاز إلى دائرة التوزيع ليتم نصب عدادات فيها"، منبهة على أنه "سيتم توجيه إنذار لأي مؤسسة لا تلتزم بذلك".
وبينت مظهر أن "العشوائيات هي الأخرى أصحبت تشكل مصدرا كبيرا للهدر"، منوهة بأنه "بعد  تحديد كمية  الطاقة المهدرة سيتم تحديد المؤسسات التي ستقوم بترشيد الطاقة من التي تهدرها، من خلال تقارير سترفع إلى الجهات العليا".
 
تحرير: مصطفى مجيد