العراق يودّع بحزن الشاعر الكبير مظفر النواب

السبت 21 أيار 2022 381

العراق يودّع بحزن الشاعر الكبير  مظفر النواب
 بغداد: محمد الأنصاري
 
نعَتْ الرئاسات الثلاث والمؤسسات الرسمية، الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب الذي توفي أمس الجمعة في أحد مستشفيات دولة الإمارات إثر مرض عضال، ووجّه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بنقل جثمان الشاعر بالطائرة الرئاسية ليوارى في أرض الوطن.  
وقال رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، في تغريدة ناعياً النواب :"يبقى حيّاً في ذاكرة الشعب مَن زرع مواقفه السياسية والوجدانية بشكل صادق، ولهذا فإن الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب لا يمضي إلى العدم، فهو حيّ في ذهن كل مَن ترنم بقصائده الخالدات لروح المبدع الفذ المغفرة والرحمة، ولأسرته ومحبيه وقرّائه الصبر والسلوان".
بدوره، قدّمَ رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، التعازي برحيل الشاعر الكبير، وقالَ في تغريدة: "الراحل الكبير مظفر النواب، العراق الذي طالما تغنيت باسمه أينما حللت، وأفنيت عمرك لإعلاء مكانته، يكتسيه الحزن وهو يودّعك إلى مثواك الأخير مُثقلاً بأسى خسارة ابنٍ بار ومبدعٍ لا يتكرر".
وذكرَ بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن "الكاظمي، وجّه بنقل جثمان شاعر العراق الكبير مظفر النوّاب بالطائرة الرئاسية، ليوارى الثرى في أرض الوطن".
من جانبه، قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في بيان تعزية: "ننعى القامة الأدبية والشعرية العراقية الكبيرة الشاعر مظفر النوّاب، الذي برحيله فقدت الساحة الأدبية رمزاً ومثالاً ومناضلاً مخلصاً ومحبّاً ومنتمياً إلى قضايا وطنه وأمته".
وأضاف، أن  "النواب قدَّم درساً عظيماً في الشجاعة السياسية والأدبية، وأثرى المشهد الشعري العراقي والعربي بسفر خالد من العطاء، وحمل اسم العراق في منفاه طوال سنوات الهجرة بسبب الظلم، لروح الراحل الفقيد الرحمة، ولذويه ومحبيه ولجميع الأدباء والشعراء الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون".
ونعى وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم، الشاعر النواب، وقال في بيان: إن "الشاعر الراحل من أهم الأصوات الشعرية العراقية، حيث تميز بغزارة إنتاجه مع إجادة واضحة ومقدرة فذة على تطويع اللغة وامتلاكه لمخزون جمالي لا ينضب، ما مكنه من كتابة الشعر بأشكاله كافة".
وأكّد ناظم أن "رحيله يمثل خسارة كبيرة للأدب العراقي لما كان يمثله كنموذج للشاعر الملتزم، كما أن قصائده رفدت المشهد الشعري العراقي بنتاجٍ زاخر تميز بالفرادة والعذوبة"، وأضاف أن "وزارة الثقافة وهي تنعى النواب فإنها تؤكد أن منجزه سيظل ماثلاً في ذاكرة الأجيال، كما تؤكد عزمها إعادة طباعة كتبه ودواوينه لتشكل منهلاً للقراء والمهتمين".
بدوره، ذكر مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي، في بيان، أن "مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي ينعى الشاعر العراقي (مظفر النواب) في دولة الإمارات"، وأضاف، {يتقدم المجلس بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد والوسط الثقافي، سائلين الله العلي القدير أن  يرزقه جنات الخلد، وأن يلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان، تغمَّد الله الفقيد بواسع رحمته وإنا لله وإنا إليه راجعون}.
وكان مدير عام دائرة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة عارف الساعدي أعلن في تصريح رسمي ظهر أمس الجمعة، أن  "النواب توفي في مستشفى الشارقة التعليمي بالإمارات".