سجناء سياسيون في السليمانية: أعيدوا ملفاتنا للحكومة الاتحادية

الأحد 22 أيار 2022 249

سجناء سياسيون في السليمانية: أعيدوا ملفاتنا للحكومة الاتحادية
 السليمانية : عذراء جمعة
 
هدد عدد من السجناء السياسيين في محافظة السليمانية، أمس السبت، بمقاضاة حكومة إقليم كردستان لعدم تسليمهم حقوقهم كاملة، بينما طالبوا بإعادة ملفاتهم إلى سلطة الحكومة الاتحادية.
وقال ممثل السجناء في المحافظة عماد كويي في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس السبت وحضرته لـ"الصباح": إن "عدم استجابة حكومة الإقليم لمطالبنا التي أقرها الدستور العراقي، يدفعنا لرفع دعوة قضائية ضدها"، منوها بأن "مطالبنا تتركز بإعادة المنح المالية التي تم استقطاعها مساواة مع أقراننا في باقي محافظات البلاد، فضلا عن تمديد المنحة المالية إلى 25 عاما بدلا من 10 أعوام". 
وأضاف أنه "يجب إرجاع مبالغ المنح إلى ما كانت عليه سابقا عندما كانت حكومة الإقليم تتسلم نسبة 17 بالمئة من الحكومة الاتحادية ، وألاّ نكون ضحية لأزمات مالية يعاني منها الإقليم "، داعيا إلى أن "تقوم لجان المراقبة والمتابعة في مجلس وزراء حكومة الإقليم بمراجعة ملفات السجناء السياسيين وتلبية جميع حقوقهم" . وأوضح أن "من المطالب أيضا إعادة ملفات السجناء السياسيين إلى الحكومة الاتحادية وإبعاد هذا الملف عن الصراعات السياسية بين الحكومة الاتحادية والإقليم، وأن تضمن حقوقهم وفقا للقانون رقم 4 لسنة 2006 بدلا من القانون رقم 11 التابع لحكومة الإقليم، منبها إلى "ضرورة سعي النواب الكرد في مجلس النواب العراقي لضمان وإعادة حقوقنا التي كفلها الدستور وفقا للمادة 132 منه".