الرئاسات الثلاث تهنئ بيوم القضاء العراقي

الثانية والثالثة 2023/01/24
...

 بغداد: الصباح


هنأتْ الرئاسات الثلاث، أمس الاثنين، بيوم القضاء العراقي، مشيدة بدور رجال القانون بتحقيق العدالة وحفظ الديمقراطية وصيانة مبادئ الدولة، بينما لفت رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، إلى أننا نعمل على تطبيق شعار القضاء في خدمة المواطن. 

وقال رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، في تغريده له عبر "تويتر": "نهنئ القضاة ورجال القانون بمناسبة يوم القضاء العراقي"، مبيناً أن "دور القضاء دور مهني مهم في التأسيس لقضاء مستقل وملتزم بالدستور والقوانين".

من جانبه، جدد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الالتزام بدعم القضاء والعمل من أجل استقلاله وبسط هيبته، مشيراً إلى أن القضاء العادل هو الضامن الأول لحفظ الديمقراطية وصيانة مبادئ الدولة.

وأضاف أنها "مناسبة لتأكيد قناعتنا الراسخة بأن القضاء العادل هو الضامن الأول لحفظ الديمقراطية وصيانة مبادئ الدولة"، مستذكراً "عطاء الأسرة القضائية وشهدائها بالعرفان والإجلال". 

بدوره، قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في تغريده في "تويتر": إنه "في يوم القضاء نرفع أسمى آيات  التهنئة إلى الأسرة القضائية ونستذكر دورها في تحقيق العدالة وصيانة الدستور وحماية حقوق الشعب".

وأكد الحلبوسي  "ضرورة وأهمية احترام قرارات القضاء والتمسك باستقلاليته وحياديته". من ناحيته، أكد رئيس مجلس القضاء، العمل على تطبيق شعار القضاء في خدمة المواطن من خلال جعل المحاكم قريبة من سكن المواطنين.

وقال زيدان، في كلمة له خلال فعاليات الحفل السنوي السادس ليوم القضاء العراقي: إن "يوم القضاء العراقي، هو اليوم الذي نجح فيه قضاة العراق في نيل مطلبهم بتحقيق الاستقلال التام وهو الهدف الأسمى لجميع القضاة في العالم".

وأكد "الالتزام بالمبادئ الدولية التي نص عليها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والإيمان بأن الناس جميعاً سواء أمام القضاء"، لافتاً إلى إننا "نعمل جاهدين على تطبيق شعار القضاء في خدمة المواطن من خلال جعل المحاكم قريبة من سكن المواطنين واستخدام الوسائل الحديثة لتسهيل إنجاز معاملاتهم".