السوداني يبارك إعادة افتتاح السفارة المغربية في بغداد

الثانية والثالثة 2023/01/29
...

 بغداد: الصباح


بارَك رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال استقباله، أمس السبت، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي في المملكة المغربية ناصر بوريطة والوفد المرافق له، إعادة افتتاح السفارة المغربية في العراق، بعد سنوات من إغلاقها.

وشدد السوداني، في بيان لمكتبه الإعلامي، على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية، وتبادل الخبرات مع المغرب في ملف مكافحة التطرّف والإرهاب، وفي مجالات التعاون الاقتصادي، والزراعي والمصرفي، فضلاً عن آفاق التعاون في مجال الطاقة النظيفة والتعليم والسياحة والثقافة.

بدوره، نقل الوزير المغربي تحيات العاهل المغربي جلالة الملك محمد السادس إلى رئيس مجلس الوزراء، ورغبته في أن تنتقل العلاقة بين البلدين إلى مراحل متقدمة من التعاون المثمر.

وشهد اللقاء التأكيد على استئناف العمل في اللجنة المشتركة بين البلدين، وتحديد موعد لانعقاد المُنتدى الاقتصادي لرجال الأعمال بين المغرب والعراق، ووضع تسهيلات متبادلة لمنح سمات الدخول بين البلدين.

وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة افتتح مع نظيره فؤاد حسين سفارة المغرب في العراق بعد 18 عاماً على إغلاقها.

وسبق مراسيم افتتاح السفارة، عقد الوزيرين جولة من المباحثات المعمقة في مقر الوزارة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الجانبين أكدا على أهمية انعقاد اللجنة العراقية المغربية المشتركة وتعميق التشاور السياسي وإيجاد آليات منفتحة لتأكيد حركية دبلوماسية بين البلدين وعبر آلية التشاور". 

وأضاف الصحاف أن "الوزيرين أكدا أيضاً على أن خطوة مملكة المغرب في افتتاح سفارتها ستكون منطلقاً لشراكة تنسجم وحجم العلاقات التاريخية بين الجانبين"، مشيراً إلى أن "الجانبين شددا على أهمية التعاون الثنائي وتبادل الدعم ضمن الآليات متعددة الأطراف ستشهد دعماً متبادلاً، وأن العلاقة ستعكس الطموحات الاستثمارية والتنموية للبلدين".

ولفت إلى أن "الوزير فؤاد حسين أكد أن العلاقة مع المغرب ستشهد جيلاً جديداً من التفاعل الدبلوماسي"، مبيناً أن "العراق يؤدي دوراً محورياً في المنطقة ويتطلع باهتمام للمنطقة الأفريقية".

وتابع الصحاف أن "الملتقيات لرجال الأعمال والمستثمرين بين بغداد والرباط ستأخذ مشوارها بين البلدين الشقيقين، وأن المباحثات تشمل تفعيل قطاع السياحة"، منوهاً بأن "السوق المشتركة بين بغداد والرباط ستكون إطلالة لانفتاح أبعد".

وأشار إلى أن "العراق والمغرب يبحثان إمكانية تفعيل الخط الجوي المباشر بين البلدين"، مبيناً أن "المغرب وافق على رفع الحجز عن الأموال العراقية لمصرفي الرشيد والرافدين".

وأكد الصحاف أن "مذكرة تفاهم ستوقع بين معهد الخدمة الخارجية والأكاديمية الدبلوماسية المغربية".

ووصف وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، في مؤتمر صحفي مشاركة مع نظيره فؤاد حسين، زيارته بأنها "تاريخية لكونها أول زيارة لوزير خارجية مغربي ومسؤول حكومي منذ مدة طويلة، بالإضافة إلى أنها ستشهد افتتاح السفارة المغربية في بغداد التي أغلقت منذ 18 عاماً وهي إشارة مهمة بثقة المغرب في العراق الجديد".

وأضاف أن "هذه الزيارة تعكس رؤية المملكة في تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات التجارية والاقتصادية وتبادل الزيارات والخبرات بين الطرفين ومحاربة التطرف وتعزيز التعاون الأمني".

وأشار إلى أن "العراق دخل مرحلة جديدة من التطور وأن المملكة داعمة لوحدة وسيادة العراق"، معرباً عن "إعجابه بنجاح العراق في تنظيم خليجي25".