أمانة مجلس الوزراء: نعمل على مشاركة فاعلة للمرأة في صنع القرار

الثانية والثالثة 2023/03/19
...

 بغداد: رلى واثق 


قالت دائرة تمكين المرأة العراقية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء إنها تعمل على زيادة مشاركة النساء في مواقع صنع القرار والمراكز القيادية في البلاد. 

وقالت مدير عام الدائرة  الدكتورة يسرى كريم بتصريح لـ"الصباح"،  :إن "الاتجاه يشير الآن إلى زيادة مشاركة النساء في مواقع صنع القرار والمراكز القيادية، فضلاً عن اللجان الرقابية والإشرافية، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض معدل الفساد لكونها أقل انخراطاً في الفساد، فضلاً عن تراجع مقدار الرشوة والمحسوبية". وأضافت أن "اختيار المرأة لتكون جزءاً من العمل كونها أماً فهي تقع عليها مهمة ترسيخ قيم النزاهة الوطنية في نفوس الأجيال وتعزيز منظومة ستراتيجية مكافحة الفساد، بالإضافة إلى ترسيخ قيم المساواة والمواطنة والصدق والأمانة وإعلاء قيمة العلم والعمل والشرف والنزاهة.

وأوضحت كريم أن للمرأة دورها وتأثيرها في المجتمع، وأن القوة والإصرار الذين تملكهما النساء مع توفير حاضنة قابلة لحماية النساء اجتماعية وثقافية حتى يمكن دمجهن لبذل جهود مضاعفة في مواجهة الفساد ومن  دورهن في الإبلاغ وتقديم الشكاوى والمشاركة بكافة الجهود لمكافحة الفساد، ليدركن أن دورهن ومساهمتهن ستحسِّن من مستوى الخدمات المقدمة لهن، وستُسهم في تعزيز الوصول لحقوقهن، والدفع بعجلة العدالة الاجتماعية والمساواة وتكافؤ الفرص والعمل. 

وبينت أن الدائرة أعدت مدونة سلوك الأمن الداخلي، هذا وإن العمل جارٍ على إعداد مدونة سلوك دوائر الإصلاح وموظفي وزارة العدل وهذه الإجراءات تخفف من حدة الفساد.