توجّه لتقليل هدر الطاقة والتشديد على الجباية

الثانية والثالثة 2023/03/23
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف


كشفت لجنة الكهرباء والطاقة في مجلس النواب عن توجه وزارة الكهرباء إلى اللجوء للتكنولوجيا الصينية في الجباية عبر التعاقد مع شركة صينية لنصب العدادات الذكية.

وقال عضو اللجنة حسين البطاط ، لـ"الصباح": إنَّ "الطاقة الكهربائية التي تصل إلى المواطن اليوم أشبه بالمجانية أو أنها من دون فاتورة، ولا يمكن السيطرة على الكهرباء وتوفيرها للجميع ما لم تتوفر عدادات ذكية، تراعي في الجباية نسبة الفقر في العراق والعائلات المتعففة"، داعياً إلى ضرورة وجود "فاتورة واضحة مبنية على الصرف الحقيقي لكل عائلة".

واعتبر البطاط العراق "الدولة الوحيدة في العالم في توفير الطاقة الكهربائية بالمجان للمواطنين"، منوهاً بأنَّ "الإنتاج الحالي من الطاقة في حال توفر عدادات ذكية سيجبر العائلات على ترشيد الاستهلاك، ما يسهم في توفيرها لعموم مناطق العراق بشكل كامل".

وتابع أنَّ "هناك الكثير من المسائل التي تؤدي إلى هدر الطاقة الكهربائية كالعشوائيات، وغياب عدادات الطاقة في الكثير من المناطق خاصة الجديدة منها، ما أدى إلى ضعف في السيطرة على الطاقة الكهربائية".

وأوضح عضو لجنة الكهرباء أنَّ "تجربة الخصخصة نجحت في بعض أحياء بغداد، حتى أنها أجبرت المنازل على أخذ كفايتها من الطاقة، وهذا يعني وجوب تعميم التجربة على باقي المناطق من خلال منح كل منزل 15 ـ 20 أمبيراً بسعر رمزي"، لافتاً إلى أن "الوزارة بصدد التعاقد مع شركة صينية تعد الأولى في العالم في مجال العدادات الذكية، وسبق لها نصب 500 مليون عداد في العديد من دول العالم".

تحرير: علي عبد الخالق