التربية النيابية: رواتب المحاضرين مؤمّنة

الثانية والثالثة 2023/03/23
...

 بغداد: إسراء السامرائي 


أفادت لجنة التربية النيابية بأنَّ انتهاء تعاقد المحاضرين المجانيين أو عدم تجديدها، لن يؤثر في رواتبهم التي منحتها الجهات المعنية لهم، رابطة تجديد عقودهم بإقرار موازنة 2023.

في غضون ذلك ناشد محاضرون بالمجان، بتجديد عقودهم السنوية لضمان حقوقهم كون غالبيتهم لم تجدد عقودهم بعد انتهائها في شهر كانون الأول الماضي. 

وقالت عضو اللجنة زيتون الدليمي في حديث لـ"الصباح": إنَّ تجديد عقود المحاضرين بالمجان، مرتبطة بإقرار موازنة 2023، منوهة بأنَّ انتهاءها أو عدم تجديدها، لن يؤثر في حقهم القانوني في استلام رواتبهم التي منحتها الجهات المعنية لهم.

وارجعت ارتباط ذلك بموازنة 2023، إلى الإجراءات الخاصة بتحويل البعض منهم إلى ملاك دائم بحسب استحقاقهم، إضافة إلى أنَّ البعض الآخر منهم سيحولون إلى عقود فضلاً عن تحويل محاضري 2020 إلى عقود ايضاً، مشيرة إلى أنَّ ذلك يتطلب إقرار الموازنة للمضي بالتعاقد والتثبيت، لذلك لم تجدد عقودهم حتى الآن بعد أن انتهت مدتها وهي سنة قابلة للتجديد.  

وذكرت الدليمي انه وبعد تحويل المستحقين من المحاضرين على الملاك الدائم بعد إقرار الموازنة، سيحول محاضرون آخرون إلى عقود بحسب استحقاقهم القانوني ممن لم يعينوا لغاية الآن بصفة عقد ضمن مديرياتهم.  

في السياق ذاته، ناشد لفيف من المحاضرين في أحاديث لـ"الصباح"، الجهات المعنية ومديريات تربية بغداد والمحافظات، بتجديد عقودهم لضمان حقوقهم القانونية في التثبيت، داعين الجهات الحكومية، إلى تثبيتهم على الملاك الدائم أسوة بالعقود في مؤسسات الدولة، منبهين أنَّ عقودهم انتهت مع نهاية العام الماضي ولم تجدد لهم حتى الآن. 


تحرير: مصطفى مجيد